كوشنر: لا توجد ضغوطات أميركية على الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي لإقامة علاقات مع اسرائيل

0

أكد كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب جاريد كوشنر أنه لا توجد ضغوطات أميركية على الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي لإقامة علاقات مع اسرائيل، مشددا على رغبة بلاده في خلق المزيد من الفرص الاقتصادية والمضي قدما بالمنطقة الى الأمام، موضحا أن موقف الكويت المساند للفلسطينيين غير بناء.

ولفت كوشنر، خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف شاركت فيه «الأنباء» أمس وممثلو عدد من وسائل الاعلام العالمية والمحلية بخصوص اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل، إلى أن موقف الكويت المؤيد للفلسطينيين غير بناء، موضحا أن بلاده لا تريد للشرق الأوسط ان يكون متجمدا في صراع الماضي وندفع الى مزيد من التقدم فيه.

وأشاد بما وصفه بالاتفاق التاريخي بين دولة الامارات العربية المتحدة وإسرائيل برعاية أميركية، موضحا أن إقامة علاقات ديبلوماسية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل تعتبر اتفاق السلام الأول من نوعه في المنطقة خلال الـ 26 سنة الماضية، لافتا إلى أن هذا الاتفاق جلب التفاؤل بإمكانية تحقيق السلام للعديد من الشعوب في المنطقة، مثمنا دور إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الوصول إلى هذا الاتفاق والذي يدفع بتطور عملية السلام في الشرق الأوسط والتي تعيش العديد من الاضطرابات في عدد من مناطقها مثل سورية والعراق بالإضافة إلى التهديدات التي تقوم بها داعش.

وأضاف «نحن لا نمارس ضغوطات، والدول تفعل ما ترى في مصلحتها، فعندما تم غزو الكويت من العراق، الفلسطينيون دعموا صدام، وهناك رؤية متشددة للغاية من جانب الفلسطينيين الآن، وما نراه في المنطقة هو في مصلحة الكثير من الدول من وجهة النظر الاقتصادية».

وأضاف «ينبغي أن تتوافر الثقة المتبادلة مع الولايات المتحدة الأميركية حتى يمكننا المساعدة، والشعب الفلسطيني سيدرك ان حياته ستكون افضل اذا كان هناك حد لهذا الصراع».

وتابع: ندرك ان هناك فرصا اقتصادية واستثمارية ستكون متاحة، وأتصور ان الكثير من دول مجلس التعاون الخليجي تدرك ذلك، ونحن لا نمارس ضغوطات لان العلاقات التي تنشأ تحت ضغط لا تستمر، وما حدث ان قادة الدولتين (الإمارات وإسرائيل) أدركوا ان هناك تهديدات مشتركة وان هناك فرصا اكبر في التطبيع.

وردا على سؤال بخصوص تأثير الاتفاق الأخير على وضع ايران في المنطقة، قال كوشنر ان اسرائيل ظلت كبش فداء لفترة طويلة وان الناس ادركت ذلك، مشددا على ضرورة ان تتخذ ايران قرارا لتوقف محاولات تصدير الارهاب وان يكون التركيز على المستقبل.

وتابع: لذلك من المهم للغاية على كل دول المنطقة أن تطبع علاقاتها مع اسرائيل الآن، لان الجماعات الإرهابية تستمر، وكلما انضمت العديد من الدول فسيصبح الامر اكثر صعوبة على ايران، واذا استمرت هذه الصعوبة فسيكون افضل لتجاراتها واستثماراتها وسوف يحسن حياة الفلسطينيين.

وحول إمكانية وجود تعاون سعودي ـ أميركي بشأن السلام في الشرق الأوسط، قال كوشنر: لقد اجريت العديد من النقاشات مع ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في هذا الجانب، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لديه مكانة في قلب الشعب الفلسطيني، وما قاله لي انهم لن يحبوا عدم الاستقرار في المنطقة، ويريدون ان تكون للفلسطينيين فرص اقتصادية.

واشار كوشنر الى ان القادة في العالم العربي يريدون لهذا الصراع أن يحل حتى نستطيع المضي قدما الى الأمام.

وختم حديثه موجها سؤالا الى الدول الرافضة لما يحدث في المنطقة، قائلا: ما خطط السلام من وجهة نظركم؟ فهذه المنطقة لن تصبح عظيمة حتى يتم حل القضية، ونحن بحاجة الى جعل المنطقة متسقة مع بعضهم البعض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.