وزير التربية يخاطب الخدمة المدنية بمقترح الهيكل الوظيفي لجهاز التوجيه الفني لقطاع التعليم العام

by Editor Pick

خاطب وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور سعود هلال الحربي اليوم ديوان الخدمة المدنية بشأن مقترح الهيكل الوظيفي لجهاز التوجيه الفني التابع لقطاع التعليم العام.
وأوضحت وزارة التربية أهمية التوجيه الفني ودوره المهم والحيوي في العملية التعليمية ومساهمته الرئيسية في خطة الوزارة لتطوير التعليم وبرامج التنمية المهنية للعاملين في الميدان التربوي.
وأكدت الوزارة مساهمة التوجيه الفاعلة في تقييم العملية التعليمية والعمل على تقويمها، ومتابعة الجودة النوعية في النظام التربوي للاداء التعليمي المهني ومدى فاعلية المناهج، كما أنه يعمل على توفير المناخ المناسب لجميع محاور العملية التعليمية لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة.
ولفتت إلى دوره في إعداد المناهج المدرسية وتطويرها وإعداد الخطط المناسبة، وكذلك دوره في وضع واعتماد امتحانات المراحل التعليمية المختلفة وتحليل نتائجها.
وطالبت وزارة التربية ديوان الخدمة المدنية بأن يكون الهيكل التنظيمي كالتالي: التوجيه الفني العام بمستوى إدارة، والموجه الفني العام بمستوى مدير إدارة، والموجه الأول بمستوى مراقب، والموجه الفني بمستوى رئيس قسم.
وحددت وزارة التربية الأسباب والمبررات لاعتماد التوجيه الفني ضمن الهيكل التنظيمي، وذلك لتحقيق الرضا الوظيفي والدافعية في العمل، تشجيع الكوادر التعليمية للانخراط في العمل في جهاز التوجيه، ومعالجة المعوقات الفنية التي تحول دون ارتقاء عمل الجهاز الفني للتوجيه في قطاع التعليم العام، بالإضافة إلى كثرة الأعمال والأعباء الوظيفية على هذا الجهاز.
ونوهت وزارة التربية الى عدم وجود هيكل تنظيمي معتمد للتوجيه والذي من أثره عدم إدراج مسمياتهم في النظم المتكاملة مما له تأثير سلبي على حقوقهم الوظيفية من أبرزها، التقييم السنوي، وعدم استحقاق التقاعد بمسميات جهاز التوجيه.
وذكرت وزارة التربية أبرز مهام التوجيه منها الإشراف والمتابعة لتنفيذ السياسات العامة للمجالات الدراسية والأنشطة التربوية في المراحل التعليمية في ضوء الأهداف العامة للتربية وأهداف تدريس المجالات الدراسية، ودراسة الخطط الدراسية للمراحل التعليمية واقتراح التعديلات عليها وفقا للمستجدات والمتغيرات التربوية، واعتماد توزيع المناهج الدراسية خلال العام الدراسي بالتعاون مع إدارة البحوث التربوية والمناهج، وكذلك وضع أسئلة امتحانات الشهادات العامة والامتحانات الموحدة على مستوى المنطقة التعليمية وغيرها من المهام المتعددة.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment