الكويت تشارك في ورشة عمل تدريبية “عن بعد” للشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء #مجلس_الوزراء

0

أعلنت الدكتورة ريم غازي الفليج-نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة العامة للغذاء والتغذية عن قيام الهيئة العامة للغذاء والتغذية بعقد ورشة عمل تدريبية للشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء (انفوسان) عند بعد وذلك لأول مرة في تاريخ المنظمة وذلك بهدف الاطلاع على أعمال الشبكة والالتزامات الواجبة على الدول الأعضاء ووسائل التواصل المثلى عند حدوث أي طارىء يتعلق بسلامة الغذاء خصوصا في ظل المستجدات العالمية أثناء جائحة كورونا (فيروس كوفيد-19 المستجد).

وقد صرحت الدكتورة ريم بما يلي: ” نظرا لكوني نقطة الاتصال الوطنية للطواريء الممثلة لدولة الكويت Emergency focal point مع الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء (انفوسان)، يقع على عاتقي العمل من خلال الهيئة العامة للغذاء والتغذية للتصدي للفاشيات والطوارئ ذات الأهمية الدولية في مجال سلامة الغذاء، والتبادل السريع للمعلومات لتكملة ودعم الشبكة العالمية القائمة للانذار بحدوث الفاشيات ومواجهتها.  وعليه قمت بالتنسيق مع المختصين في الشبكة لعقد ورشة عمل تدريبية للشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء (انفوسان) للجهات الحكومية المعنية في دولة الكويت تعقد لأول مرة عن بعد وذلك على مدى يومين ٢٨ و ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٠، بهدف الاطلاع عن كثب على أعمال الشبكة والاساليب المثلى للتعامل مع الأحداث المتعلقة بسلامة الغذاء في أسرع وقت لضمان سلامة الغذاء وحماية صحة المستهلك. 

وسيحاضر في هذه الورشة د.فيليب  فيرجر المستشار الاقليمي لسلامة الغذاء لدول شرق المتوسط ، وممثل عن منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) ، والسيد كارمن سافيللي من الانفوسان . وقد تمت دعوة المختصين من الهيئة العامة للغذاء والتغذية والمعنيين بسلامة الغذاء من وزارة الصحة، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

تجدر الإشارة ان الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء (انفوسان) التابعة لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الاغذية والزراعة (الفاو) ، هي وسيلة من الوسائل المتاحة للسلطات الوطنية المعنية بالسلامة الغذائية لتبادل المعلومات عن السلامة الغذائية وتحسين التعاون على المستويين الوطني والعالمي. وتتولى منظمة الصحة العالمية في جنيف تشغيل الشبكة التي تضم في عضويتها ١٩٦ دولة عضوا من ضمنها دولة الكويت. وبناء على المستجدات العالمية بشأن سلامة الغذاء أثناء جائحة كورونا، فانه أصبح من الضروري تفعيل دور دولة الكويت في هذه الشبكة من خلال الاطلاع عن كثب على أعمالها والالتزامات الواجبة على الدول الأعضاء ووسائل التواصل المثلى عند حدوث أي طاريء يتعلق بسلامة الغذاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.