العنزي: مركز الأشغال لضبط الجودة والفحوصات من أهم القطاعات في الدولة المعني بالاختبارات الخاصة بالمشاريع

by Editor Pick

 قال الوكيل المساعد لقطاع المركز الحكومي لضبط الجودة والفحوصات، م. عبدالمحسن العنزي، إن المركز يعد من أهم القطاعات في الدولة، حيث يعنى بالاختبارات المعنية بالمشاريع، واعتماد المصانع في مشاريع الدولة بشكل عام، وكذلك المنتجات التي تأتي من خارج الكويت.

وأضاف أن العمل في المركز الحكومي لم يتوقف أثناء أزمة كورونا، لأهمية الإجراءات والاختبارات التي يقوم بها العاملون في المركز، كذلك الزيارات المستمرة للمصانع، وتوقّف العمل فقط خلال فترة الحظر الكلي، لافتا إلى أنه يوجد في المركز من ضمن التحديثات الموجودة أن وزارة الأشغال لديها خطة استراتيجية تعمل إلى 2035 وتواكب الخطة التنموية للدولة، والمركز الحكومي جزء من تلك الخطة الاستراتيجية.

وتابع: لدينا في المركز مؤشرات قياس لقياس مدى الاختبارات التي تتم وتطورها، وسنواصل العمل والتطور لرفع وتيرة الاختبارات وزيادتها، وكذلك الكفاءة، التي تنعكس إيجابا على المشاريع المختلفة في الدولة، موضحا أن المركز يصدر تقريرا أسبوعيا لقياس مدى الإنجاز الذي يقدّمه، إضافة إلى تقارير شهرية وربع سنوية، وسنوية، ونحرص على تطوير المركز ليكون بشكل لائق بالمشاريع التي تنفذ في الدولة.

من جانبها، قالت مديرة إدارة مختبرات الإنشاءات، د. خديجة المطيري، إن قطاع المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث يجري الفحوص المهمة والمحورية في وزارة الأشغال، ويرتبط عمل المركز بالجهات الحكومية والمشاريع والجهات الأهلية والقطاع الخاص، للتأكد من مطابقة الفحوصات التي يقوم بها بالمواصفات القياسية المرتبطة بتلك الفحوصات المعتمدة لدى الكويت، إضافة إلى متابعة خط جودتها من خلال إدارة ضبط الجودة في المركز.

وأضافت المطيري أن المركز الحكومي يتكون من 4 إدارات، تتمثّل في «إدارة مختبرات الإنشاءات، وتتكون من 3 أقسام هي قسم التربة والمنشآت، وقسم الكمياء، وقسم المواد الإنشائية»، إضافة إلى إدارة ضبط الجودة، ومكتب التخطيط والمتابعة، فضلا عن إدارة السلامة».

وأشارت إلى أن قطاع المركز الحكومي يقوم من خلال إداراته الأربع بإجراء الفحوص اللازمة بحسب المواصفات المطلوبة والمعتمدة، والتأكد من مطابقة هذه الفحوص لمواد البناء، والتأكد من مدى مطابقتها لأسس الجودة، فالجودة مطلوبة لدينا في المركز الحكومي، وعلى أساسها تم الحصول على «الأيزو الفني 17025 في آخر إصدار له عام 2017، والأيزو الإداري 9001 في آخر إصداراته 2015»، وحقق المركز الحكومي أرقاما قياسية في اختبارات الكفاءة مع جهات مختلفة داخل الكويت وخارجها.

وزادت: إننا نعمل في المركز الحكومي بحسب منهجية علمية محددة، ونحاول أن نقلل من الأخطاء البشرية في المختبرات، ونرتقي بالنماذج والتقارير الموجودة، ونرفع من مستوى الدقة الموجود، بحيث نصل إلى مرحلة، ونقدّم المعلومة دون أي أخطاء متوقعة من أي جهة من الجهات.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment