السفارة الأمريكية تعرض الفيلم الوثائقي “معركة السماء والأرض.. العاصفة والدرع” في إطار فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ 30 لتحرير الكويت

0

وصفت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى البلاد ألينا رومانوسكي العلاقات الأميركية الكويتية بالقوية والتاريخية والتي تمتد على مدار أكثر من 100 عام، لافتة إلى أن البلدين سيحتفلان بمرحلة هامة من تاريخ العلاقات الثنائية ألا وهي الذكرى الـ 30 لتحرير الكويت، موضحة أن السفارة رتبت العديد من الفعاليات المشوقة والفيلم الوثائقي «معركة السماء والأرض.. العاصفة والدرع» يأتي في إطار فعاليات السفارة للاحتفال بالذكرى الـ 30 لتحرير الكويت والتي ستسمر حتى الـ 26 فبراير العام القادم.

وأشادت رومانوسكي بالدور الذي يقوم به المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دعم العلاقات الثقافية بين البلدين، موضحة أن د. علي حسن المخرج وكاتب السيناريو قدم عملا وثائقيا مميزا يوضح بشكل كبير ما قدمه الكويتيون والأميركيون من أجل تحرير الكويت.

وأضافت لقد كنت أعمل في وزارة الدفاع قبل 30 عاما وأتذكر جيدا اليوم الذي استيقظ فيه الكويتيون على فاجعة كبيرة وعالم مختلف عن عالمهم، ولقد تصرفت الولايات المتحدة بسرعة بقيادة جورج بوش الأب وشجبت الاحتلال العراقي فورا وفي والـ 7 من أغسطس أطلقت الولايات المتحدة عملية درع الصحراء للدفاع عن الكويت وجيرانها في الخليج وفي شهر يناير أطلقت عاصفة الصحراء التي طردت القوات العراقية من الكويت في فبراير 1991.

وأشارت إلى أنه خلال هذه الفترة من تاريخهم عمل الكويتيون وكافحوا من أجل الحفاظ على سيادة بلدهم وقدموا تضحيات كبيرة وعلى الشعب الكويت أن يفخر بما قدمه وعلينا أن نفخر نحن أيضا في الولايات المتحدة بالعلاقات المتميزة التي تجمعنا مع الكويت كحليف لدينا معه روابط عديدة وتجمعنا معه جهود مميزة لحفظ السلام ودعم الاستقرار في المنطقة.

وشددت على أن الحوار الاستراتيجي الأميركي – الكويتي مظلة لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف مجالات التعاون الثنائي، موضحة أن وزير الخارجية الكويتي د. أحمد الناصر سيزور الولايات المتحدة في 24 نوفمبر الجاري في إطار ذلك الحوار.

وأشادت بما حمله فيلم العاصفة والدرع من حقائق واحداث أظهرت الدور الكبير للديبلوماسية والخطط العسكرية لقوات التحالف في عملية تحرير الكويت.

وأضافت في تعليقها بعد مشاهدة الفيلم الذي عرض ضمن أمسية ثقافية بعنوان معركة السماء والأرض ان الفيلم أظهر الدور الكبير للأمم المتحدة وللجنرالات والديبلوماسيين ونقل للجميع كيفية انشاء التحالف الدولي لتحرير الكويت، لافتة إلى ان الإرادة السياسية قد تحولت إلى قوة عسكرية.

بدوره قال المخرج وكاتب السيناريو للفيلم د. علي حسن أن أهم ما يميز فيلم العاصفة والدرع معركة السماء والأرض هو أنه يوثق عملية تحرير الكويت على لسان شهود العيان، موضحا أن الفيلم محصلة دراسة وافية ومستفيضة.

من جهته قال ملحق الدفاع الأميركي ورئيس مكتب التعاون العسكري في السفارة ومستشار السفيرة فيما يتعلق بأمور الدفاع والأمن القومي العميد سلاتين اننا اليوم في الذكرى الـ 30 لاقامة التحالف الدولي لتحرير الكويت الذي أعتبره من وجهة نظري من أنجح التحالفات عبر التاريخ، ومن أكثر الانتصارات التي حققها العسكريون في التاريخ الأميركي.

وأشاد الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل بابداعات الدكتور المخرج علي حسن الذي تم تكريمه سابقا من قبل المجلس عن فيلمه الشهيدة أسرار القبندي، متمنيا أن ينال هذا الفيلم ما يستحقه من جوائز حيث ان الاحتراف في صياغة السيناريو وطريقة استخدام الأرشيف المناسب والجرافيك جعلت الفيلم يمتاز بالاحترافية مؤكدا أنه عمل ناجح ومتميز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.