الصحة : خطة الإعداد والمتابعة والاشراف على الخدمات الصحية خلال فترة الانتخابات وفق أعلى درجات الجهوزية

0

أكدت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة بثينة المضف أن فريق العمل المركزي المكلف بوضع خطة الاعداد والمتابعة والاشراف على الخدمات الصحية المقدمة من الوزارة خلال فترة الانتخابات أكمل استعداداته وفق أعلى درجات الجهوزية، استعرض الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبد الله السند الاستعدادات التي قام بها وزارة الصحة للعملية الانتخابية.

وبهذه المناسبة قالت الدكتورة المضف في تصريح صحافي أن دور الوزارة يأتي ضمن فريق حكومي متجانس ومتكامل معني بالإشراف على العملية الانتخابية كل من موقعه وفي مجاله بهدف ضمان سير العملية الانتخابية بأريحية وبسلاسة وبشكل يحفظ أمن وسلامة المواطن، سواء كان مرشحا أو ناخبا أو من الذين يشرفون على تنظيم العملية الانتخابية.

وأوضحت المضف أن الوزارة بادرت بتشكيل فريق عمل مركزي وفقاً للقرار الإداري رقم 5105 لسنة 2020 والصادر من قبل سعادة وكيل الوزارة د. مصطفى رضا، ويختص بوضع خطة للإعداد والمتابعة والاشراف على الخدمات الصحية المقدمة من وزارة الصحة خلال فترة الانتخابات، حيث يرأس فريق العمل المركزي الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة وبعضوية مدير إدارة منع العدوى الدكتور أحمد المطوع ومدير إدارة الصحة العامة الدكتور فهد الغملاس ومدير إدارة التغذية والاطعام د. نوال القعود ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية الدكتورة دينا الضبيب ومدير إدارة الطوارئ الطبية السيد منذر الجلاهمة ومدير إدارة الخدمات التمريضية السيدة سناء تقدم.

وبينت الدكتورة المضف أن الفريق المركزي وفي إطار حرص الوزارة على تكاملية الخدمات الصحية، وتوخياً لأعلى درجات الحيطة، وتوفيرا ً لأفضل سبل الرعاية، ينبثق عنه ثلاثة فرق ميدانية تشمل الفريق العلاجي والفريق الوقائي والغذائي وفريق الخدمات المساعدة ويناط بكل فريق مهام محددة.

وأوضحت الدكتورة المضف بأنه وفقا للقرار الإداري المنظم لعمل فريق العمل المركزي، فإن المهام المناطة بالفريق العلاجي تتضمن توفير الطواقم الطبية والتمريضية والمسعفين في مقار الاقتراع في جميع الدوائر، وتجهيز العيادات بالمعدات والتجهيزات الطبية في كل مقر اقتراع، ومخاطبة المستشفيات العامة وبنك الدم المركزي للاستعداد تحسبا لأي طارئ، فيما يناط بالفريق الوقائي والغذائي تشكيل فرق عمل مرور على جميع مقار الاقتراع والكشف على الوجبات المقدمة، ويختص فريق الخدمات المساعدة بتوفير جميع الاحتياجات الادارية غير الطبية، ومتابعة مراسلة الفرق الميدانية.

وأكدت المضف حرص الوزارة على عمل المسحات الخاصة بفيروس كورونا للقائمين على تنظيم العملية الانتخابية والتأكد من خلوها من الفيروس.

من جهته استعرض الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبد الله السند الاستعدادات التي قامت بهاوزارةالصحةفي إطار الاستعداد للعملية الانتخابية التي تأتي في ظل ظروف عالمية وإقليمية ومحلية مغايرة عن السنوات السابقة بناء على الوضع الصحي الراهن من تفشي مرض كوفيد-19 وهو ما يستلزمبدوره فرض بعض الاجراءات والتدابير الاحترازية لم نعتدهافي السابق بغية الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأفاد الدكتور السند في إطار خطة الوزارة التي تم إعدادها بتخصيص في كل مقر اقتراع عيادة مجهزة للحالات التي تستدعي التدخل الطبي العلاجي الفوري بواقع 107 عيادات الى جانب غرفة عزل للتعامل مع الحالات التي تستعدي عزلها وقائيا.

وأوضح أن الكوادر الطبية المشاركة في جهود متابعة العملية الانتخابية ستكون بواقع 114 ممرض وممرضة، و558 فني طوارئ طبية و47 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى المفتشين الصحيين وفريق منع العدوى ومفتشين التعذية، وأطباء الرعاية الصحية الأولية، بموازاة استعداد قسم العمليات في إدارة الطوارئ الطبية لتلقي البلاغات والتواصل مع جهات الطوارئ الأخرى ولجنة الدفاع المدني.

وشدد على ضرورة توخي الحذر يوم الاقتراع والالتزام بالإجراءات الاحترازية وعدم التجمع داخل وخارج مقار الاقتراع والحفاظ على مسافات آمنة بين الآخرين بمسافة لاتقل عن مترين بين الناخب والآخر،وعدم المصافحة باليد أو لمس الأسطح غير الضرورة، وإبلاغ أحد المسؤولين القائمين على تنظيم العملية الانتخابية في حال كنت تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة أو بعض الأعراض مثل السعال أو العطاس، وذلك حتى يتسنى اتخاذ الاجراء اللازم حفاظا على صحتك وصحة جميع المتواجدين.

وفي الختام جدد التذكير بالإجراءات الاحترازية قبيل الاقتراع وبعده وتشمل ضرورة لبس الكمام وتغطية الأنف والفم وتطهير اليدين بالمطهرات اليدوية ولبس القفازين وفحص وقياس درجة الحرارة قبل الدخول، والالتزام بالمسار المحدد للناخبين للدخول لمقر الاقتراع وحتى الوصول للجنة المحددة، وإنزال الكمام بالطريقة الصحيحة للحظات عند تحقق من هويتك، ووضع ورقة التصويت بنفسك في الصندوق المحدد، والتقيد بالمسار المحدد للخروج، ونزع القفازين والتخلص منهما في المكان المخصص لذلك مع الحرص على تطهير اليدين بالمطهر اليدوي بعدها، سائلا الله أن يحفظ الجميع من كل مكروه، وأن تسير العملية الانتخابية بكل يسر وأمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.