المرزوق: لا أمطار حتى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجاري

0

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق انه من المتوقع ان تنخفض درجة الحرارة في الكويت خلال اليومين المقبلين تتراوح ما بين 18 و21 درجة في النهار، وتصل خلال الليل الى 9 درجات كأقصى انخفاض.

وحذر المرزوق من الطقس البارد خلال هذه الفترة (المربعانية) والتي قد تستمر نحو 15 يوما، وفيما يلي التفاصيل:

دخلت منطقة شمال وشمال شرق شبه الجزيرة العربية في يوم الاثنين الماضي وتحديدا في يوم 7 الجاري في الفترة المعروفة جدا هنا في المنطقة بفترة المربعانية الباردة التي تأتي مباشرة بعد فترة الوسم التي سقطت فيها الأمطار، والتي تعرف بالأمطار الوسمية نسبة إلى فترة الوسم، فقد دخلت فترة المربعانية والتي تعتبر أول عشرة أيام منها أي من المربعانية وهي امتداد لفترة الوسم وقت المربعانية مع دخول نوء الأكليل، وستستمر فترة برد المربعانية لمدة 40 يوما حتى يوم الخميس الموافق 14 يناير المقبل، حيث تدخل بعدها فترة برد البطين.

ونشير هنا إلى أنه سيتمركز خلال اليومين القادمين على سواحل البحر المتوسط الشرقية مرتفع جوي تبلغ قوته 1018-1020 مليبار وستتأثر منطقة شمال شرق شبه الجزيرة العربية بهذا المرتفع الجوي، حيث يؤدي إلى هبوب رياح شمالية غربية خفيفة السرعة تكون سرعتها بين 10 و15 كم/س، وهذه الرياح الشمالية الغربية ستؤدي إلى جعل سماء المنطقة شبه خالية من الغيوم ويكون الجو صحوا ومشمسا وتنعدم فرصة سقوط الأمطار حتى الأسبوع الأخير من هذا الشهر، وهذه الرياح الشمالية هي رياح باردة نتيجة لنشأتها في المرتفع السيبيري المتمركز في وسط وشمال تركيا ممتدا إلى الدول العربية المطلة على سواحل شرق البحر المتوسط.

هذه الرياح المنبعثة من هذا المرتفع سوف تؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة في منطقة شمال وشمال شرق شبه الجزيرة العربية، فمن المتوقع أن تنخفض درجة حرارة الجو في الكويت خلال اليومين القادمين وتكون الحرارة في النهار بين 18 و21 درجة مئوية كما أنها تنخفض أكثر في الليل وتكون بين 9 و14 درجة مئوية.

ولهذا يجب الحذر من هذا الجو البارد وعليه يجب حماية الأطفال من هذا الجو البارد والذي قد يستمر لمدة 15 يوما، فمن المتوقع خلال هذه الفترة أن تكون الحرارة في النهار 19 ـ 21 درجة مئوية وفي الليل 11 ـ 16 درجة مئوية. ولكن هناك احتمال كبير في أن يتغير الجو من بعد يوم الثلاثاء الموافق 22 الجاري وتتحول الرياح إلى رياح جنوبية أو جنوبية شرقية وهي «رياح الكوس» وقد تعطي فرصة ضئيلة جدا لسقوط أمطار متفرقة قد تستمر حتى يوم الجمعة الموافق 25 الجاري. ولكن نشير هنا خلال الأيام القادمة إلى عدة أمور فلكية ستحدث خلال هذه الفترة وهي كما يلي:

1 ـ في يوم الاثنين الموافق 14 الجاري سيحدث كسوف كلي للشمس في منطقة جنوب أميركا الجنوبية وجنوب المحيط الهادئ، وهذا الكسوف لن تتم مشاهدته في الكويت.

2 ـ في يوم الأحد الموافق 20/12/2020 يدخل نوء القلب وهو النوء الثاني من المربعانية.

3 ـ كما يظهر في نفس هذا اليوم وفي ساعات الفجر «النجم الأحيمر» Antares، ويظهر هذا النجم في الجنوب، وهو مؤشر على نهاية فترة العواصف والرياح الشديدة في المنطقة.

4 ـ في يوم الثلاثاء 21 الجاري ستحدث الأمور الفلكية التالية:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.