ايسيسكو : تسجيل أربعة مواقع بالكويت في القائمة التمهيدية للتراث الإسلامي ضمن 44 موقعا ثقافيا في ست دول

0

أعلنت لجنة التراث في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «ايسيسكو» يوم أمس الجمعة عن تسجيل أربعة مواقع بدولة الكويت في القائمة التمهيدية للتراث الإسلامي ضمن 44 موقعا ثقافيا في ست دول.

جاء ذلك في اجتماع الدورة الاستثنائية الثالثة للجنة المذكورة والذي عقد عبر تقنية الفيديو برئاسة دولة الكويت والذي صادقت خلاله اللجنة على تسجيل 66 موقعا في 12 دولة منها 22 موقعا بست دول في (قائمة التراث الإسلامي) و44 موقعا في (القائمة التمهيدية للتراث الإسلامي) في ست دول أخرى منها الكويت.

وتشمل المواقع الكويتية المدرجة في القائمة التمهيدية أبراج الكويت وقصر الشيخ عبدالله الجابر وجزيرة بوبيان ومحمية مبارك الكبير البحرية فضلا عن نشاط النسيج التقليدي «السدو».

وفي كلمته الافتتاحية أعرب رئيس اللجنة وممثل دولة الكويت فيها الدكتور وليد حمد السيف عن تقديره لمنظمة «ايسيسكو» مستذكرا في هذا السياق فقدان العالم الإسلامي لأحد كبار قادة منظمة التعاون الاسلامي سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه.

ونوه السيف بدور المغفور له سمو الأمير الراحل في دعم العمل الخليجي والعربي والإسلامي والدولي من أجل تحقيق السلام والاستقرار وتوفير الدعم الإنساني والتنمية للشعوب في العالم.

ووافق أعضاء اللجنة على مقترح تقدم به السيف بإعداد كتاب ليكون سجلا لتراث الدول الإسلامية ذي القيمة الحضارية والإنسانية بهدف لإبراز جهود لجنة التراث في العالم الإسلامي.

من جانبه أكد رئيس قطاع الثقافة والاتصال في «ايسيسكو» الدكتور محمد زين العابدين خلال كلمته أهمية لجنة التراث في العالم الإسلامي بحماية المعالم التاريخية والحضارية والطبيعية والعناصر الثقافية بالعالم الإسلامي في ظل أزمة جائحة كورونا.

وجرى خلال الاجتماع استعراض برنامج منظمة (ايسيسسكو) «طرق نحو المستقبل» وهو مظلة العمل الثقافي في العالم الإسلامي ورؤية المنظمة الجديدة للتراث والثقافة من منطلق ديناميكي جديد يجمع بين مختلف مكونات الهوية الثقافية في العالم الإسلامي مع المحافظة على الثراء والتنوع الثقافي داخله.

وأوصت اللجنة باعتماد مبادرة «ايسيسكو» للاحتفال بشهر للتراث في العالم الإسلامي سنويا، داعية الدول الأعضاء إلى الانخراط في برنامج المنظمة لدعم المتاحف المتضررة جراء أزمة وباء كورونا والاستفادة من الدورات التدريبية المكثفة التي تعقدها المنظمة للعاملين في المواقع التراثية والمتاحف بالدول الأعضاء لإدارة الأزمات والكوارث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.