إطلاق أول قمر صناعي كويتي في يونيو المقبل

0

أعلنت شركة «أوربيتال سبيس» أن «قمر الكويت» وهو أول قمر صناعي يحمل اسم الكويت، يواصل بنجاح اجتياز الاختبارات التشغيلية، لجهة التحقق من الوظائف التشغيلية للقمر وقدرته على أداء جميع المهام كما هو متوقع، بما في ذلك إدارة إنتاج وتنظيم الطاقة الكهربائية للأنظمة المختلفة وتحديد وضعية القمر في مداره والتحكم فيه، وكذلك الاتصالات ونقل المعلومات وحتى إصلاح نظام التشغيل في حال تعثر برمجيات التشغيل. وتم بنجاح إجراء محاكاة للأنظمة المختلفة في المدار الفضائي على الصعيدين الافتراضي والفعلي.

وسيتم إطلاق «قمر الكويت»، وهو مصنف من نوع قمر صناعي نانومتري ويعرف هذا النوع أيضاً باسم قمر صناعي مكعب بحجم وحدة واحدة (U1)، من الولايات المتحدة الاميركية في يونيو المقبل ضمن حمولة المركبة الفضائية فيغورايد على متن صاروخ فالكون 9 من قبل شركة سبيس أكس.

وبهذه المناسبة، أوضحت مديرة البرامج التعليمية في شركة أوربيتال سبيس ندى الشمري أن المهمة الفضائية لقمر الكويت تتمثل في تمكين الطلاب والطالبات من المساهمة في تطوير تكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وإعداد جيل من المتخصصين لتشغيل الجيل القادم من الأقمار الصناعية المتطورة، مضيفة: أننا نشهد بالفعل مشاركات الطلاب والطالبات في البرنامج التعليمي لقمر الكويت المعروف باسم «برمج في الفضاء» وهي فرصة متاحة لهم لتطوير واختبار حلول برمجية جديدة عن طريق كتابة برمجيات يتم تحميلها وتنفيذها على الكمبيوتر على متن القمر الصناعي. بدوره، قال المؤسس والمدير العام لشركة أوربيتال سبيس بسام الفيلي: غايتنا أن يكون الفضاء الخارجي متاحاً وفي متناول الجميع، ويسعدنا أن نعمل مع شركائنا في شركة اندوروسات لتحقيق هذه الغاية، إذ يتم إجراء الاختبارات التشغيلية لـقمر الكويت في مختبرات شركة اندوروسات، وفي الأشهر المقبلة سيتم وضع القمر الصناعي في المركبة الفضائية فيغورايد من قبل شركة مومنتس بحسب الخطة المتبعة لتوصيل قمر الكويت إلى مداره النهائي.

وذكر المؤسس والرئيس التنفيذي رايشو رايتشيف أن شركة اندوروسات تعتبر رائدة في تكنولوجيا الأقمار الصناعية المكعبة، ويسعدنا أن نرى التكنولوجيا التي تم تطويرها في الشركة تمكن المزيد من الناس من الى الوصول إلى الفضاء.

وبدوره، قال فيكتور دانتشيف، مدير المهمات الفضائية في شركة اندوروسات: استكمل قمر الكويت في سبتمبر 2020 بنجاح اختبارات التأهيل للإطلاق إلى الفضاء في المركز الإيطالي لأبحاث الفضاء (CIRA)، وسنواصل إجراء الاختبارات التشغيلية حتى يحين وقت تسليم قمر الكويت إلى شركة مومنتس.

ومن جانبه، ذكر ميخائيل كوكوريتش الرئيس التنفيذي لشركة مومنتس: تعتبر شركة مومنتس أول شركة تقدم خدمات نقل مكوكية قصيرة في الفضاء بأسعار معقولة من الناحية التجارية، ونحن فخورون بأن التكنولوجيا التي تم تطويرها في شركة مومنتس ستقوم بتوصيل أول قمر صناعي للكويت إلى مداره النهائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.