الفارس : الكويت أحوج ما تكون لسواعد أبنائها في ظل ظروف جائحة كورونا

0

عقدت اللجنة العليا للتخطيط اجتماعها برئاسة وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية د.رنا الفارس، بحضور مدير عام البلدية م. أحمد المنفوحي، ونواب المدير العام لشؤون القطاعات المختلفة وعددا من مسؤولي البلدية، وتناول الاجتماع عددا من البنود كعرض شهادة الأوصاف الكترونيا لبيوت مؤسسة الرعاية السكنية (الربط مع الهيئه العامة للرعايه السكنيه والتسجيل العقاري).

وبحثت اللجنة عقود النظافة المستقبلية من خلال مناقشة مقترح تخصيص عقود نظافة مستقله للمناطق والحيازات من قبل الهيئة العامة للزراعة بمناطق (الوفره – العبدلي – كبد – خيران).

واستهلت الاجتماع وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية د.رنا الفارس، الترحيب بالحضور، مشيرة في هذا الخصوص إلى أن الكويت في ظل هذه الظروف التي تمر بها من جائحة كورونا أحوج ما تكون لسواعد أبنائها وقد استمعت للعرض التفصيلي الذي قدمه مدير عام البلدية م.أحمد المتفوحي للربط الإلكتروني بين بلدية الكويت والهيئه العامة للرعايه السكنية.

وتناولت اللجنة المناطق والقسائم التي سيتم تطويرها واستملاكها ضمن المخطط الهيكلي الرابع للدولة عام 2040.

ومن جانبه قال مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي، بأن اللجنة قررت التدشين الرسمي لإصدار شهادات الأوصاف الخاصة بالهيئه العامة للرعاية السكنية دون الحاجة للكشف الميداني يوم الاثنين المقبل الموافق 15 فبراير الجاري، مؤكدا بأن البلدية لن تتوانى في التيسير على المواطنين والمقيمين والجهات الحكومية وغير الحكومية في تسريع وتيرة إنجاز معاملاتها إلكترونيا.

أما بخصوص عقود النظافة المستقبلية فقد قررت اللجنة الإستعانة بأحد المكاتب الإستشارية العالمية لوضع تصور للشروط المرجعية لعقود النظافة المستقبلية فضلا عن وضع تصور في العقود لتلافي السلبيات بمناطق الوفره وكيد والعبدلي وخيران.

وتابع المنفوحي قائلا بأن اللجنة استعرضت خلال الاجتماع المخطط الهيكلي الرابع 2040 لدولة الكويت والذي تضمن النظرة العامة التي تتعلق بالسياسات التي تعكس رؤية الدولة بشأن استخدام الأراضي وتحويل الكويت لمركز مالي وتجاري والأرقام والتوقعات وكذلك السيناريوهات المتوقعة.

وبين بأن المخطط الهيكلي تناول تقسم الكويت إلى 4 مناطق إقليمية منها 3 مناطق حضرية وهي المنطقة الحالية والجنوبية والشمالية إضافة إلى المنطقة الرابعة الغربية الخاصة بالموارد منطقة طبيعتها الخاصة.

ولفت إلى استماع المجتمعين للشرح المفصّل بشأن المناطق السكنية المستقبلية إلى جانب المناطق التجارية والصناعية والبيئية ( المحميات ) ومدى الطاقة الإستيعابية للأراضي بشأن تخصيص الأراضي لدعم اتخاذ القرار وكيفية التقسيم السكاني على مستوى عدد السكان أو على مستوى مدينة الكويت أو على مستوى الوظائف أو مستوى المحافظات إلى جانب مخطط البنية التحتية للمخطط الهيكلي وكذلك وسائل النقل التي ارتكزت على 3 مشاريع رئيسية والتي تشمل الطريق الإقليمي وضم مسارين ومشروع المترو ومشروع سكة الحديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.