الأوقاف تحدد الاشتراطات الصحية والتدابير الوقائية المتخذة في المساجد حفاظاً على سلامة المصلين

0

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قراراً إدارياً في شأن الاشتراطات الصحية والتدابير الوقائية المتخذة في المساجد، حفاظاً على سلامة المصلين، مشددة على أنه سيتم إغلاق المسجد حال عدم التزام المصلين بالإجراءات المنصوص عليها في القرار، ولما جاء بالقرار الوزاري رقم 69 لسنة 2020.

وجاء في القرار الذي أصدره وكيل الوزارة المهندس فريد عماري أمس، أنه يتعين على العاملين في المساجد التقيد بتنظيم دخول وخروج المصلين، وإبقاء أبواب المساجد مفتوحة أثناء دخول وخروج المصلين، مع فتح جميع النوافذ وألا تزيد مدة خطبة وصلاة الجمعة معاً على 15 دقيقة كحد أقصى، مع تخفيف الصلاة ومراعاة تحقيق الأركان والواجبات.

وبين أن على الإمام التذكير بشروط السلامة الصحية والوقائية (ضرورة التباعد الجسدي بين المصلين، ولبس الكمام، والتنبيه على عدم الحضور للمسجد لمن تظهر عليهم أعراض المرض)، والالتزام بالاشتراطات الصحية وإبلاغ الإدارة المعنية في حال عدم تقيد المصلين بها، بعد التنبيه عليهم، وألا تزيد الخواطر بعد الصلاة المفروضة على 5 دقائق.

ونص القرار الإداري على حظر دخول المسجد على المصاب بفيروس كورونا أو المخالطين له، أو من هم في الحجر المؤسسي أو المنزلي. وأضاف أنه وفقاً لفتوى هيئة الافتاء بالوزارة رقم 10هــ/ 2020 والمشار إليها يمتنع حضور صلاة الجمعة والجماعة كل من يعاني من ضعف المناعة أو الأمراض المزمنة مثل الربو والضغط والسكري وأمراض القلب والأمراض المصاحبة للشيخوخة وغيرها وذلك حماية لهم من الإصابة بالأمراض المعدية.

ونص القرار على أن كل من يخالف أحكام هذا القرار من العاملين في المسجد يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

كما جاء أنه حفاظاً على أرواح المصلين وسلامتهم سيتم إغلاق المسجد، حال عدم التزام المصلين بالإجراءات المنصوص عليها في القرار، ولما جاء بالقرار الوزاري رقم 69 لسنة 2020.

اشتراطات على المصلين لأداء الصلاة.

نص القرار على الاشتراطات التالية على المصلين الالتزام بها:

1 – على كل مصلٍ كشرط لدخول المسجد إحضار سجادة خاصة به للصلاة عليها، وعدم تركها في المسجد.

2 – لبس الكمام خلال مدة بقاء المصلي واثناء الصلاة، حتى مغادرة المسجد.

3 – تعقيم الأيدي قبل دخول المسجد وعند الخروج منه.

4 – وضع كل مصلٍ سجادته الخاصة به حسب العلامات الموضحة في المسجد.

5 – التزام المصلين بالتباعد الجسدي قبل الصلاة وبعدها.

6 – تجنب المصافحة والتجاور مع بقية المصلين، وذلك قبل وبعد الصلاة.

7 – منع اصطحاب الأطفال للمسجد.

8 – التزام المصلين بالخروج من المسجد من دون تزاحم على الأبواب، مع ترك مسافة مناسبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.