الجمعية الطبية التقت وزير الصحة للتباحث في مطالب الأطباء

0

اجتمع ممثلو الجمعيات الطبية من الجمعية الطبية الكويتية وجمعية أطباء الاسنان الكويتية وجمعية الجراحين الكويتية ووزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح.

وخلال الاجتماع تم مناقشة العديد من الأمور التي تهم مزاولي مهنة الطب وتشغلهم، وتم الوقوف على حلول لاغلبها في القريب.

في البداية أكد رئيس الجمعية الطبية الكويتية د. أحمد الثويني ” مناقشة موضوع ترحيل الاجازات الذي شغل الأطباء خلال الفترة الماضية حيث على مدى عام كامل لم يستطع الطبيب أخذ إجازة او حتى ترحيلها وانما يتم الغائها، وقال الثويني ان وزير الصحة أبلغنا أنه كان قد خاطب ديوان الخدمة في السابق كما تم طرحه على مجلس الوزراء وتم رفضه كونه يتعارض والمادة 40 من لوائح ونظم ديوان الخدمة المدنية، وقامت الجمعيات الطبية بالمطالبة بتفعيل المادة رقم 80 لقانون مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة رقم 70/2020 الذي ينص على تخويل وزير الصحة بصلاحيات ديوان الخدمة المدنية، ورد الوزير بأنه تم مخاطبة الفتوى و التشريع بما يخص اللوائح التنفيذية و بإنتظار الرد القانوني بهذا الشأن إلا انه قد تم مخاطبة الديوان لإظافة سنة إظافية على قرار الخدمة المدنية ليصبح 6 سنوات بدل 5 سنوات تماشياً مع الظروف الإستثنائية الحالية.

من جانبه قال رئيس جمعية أطباء الأسنان الكويتية د. محمد دشتي ” كما قمنا بطرح مكافأة الصفوف الأمامية حيث مضى على الأطباء اكثر من عام وفي الوقت نفسه يتم استقطاع الكثير من الأمور المادية ولم يتم مكافأة الأطباء كما تم وعدهم، ولهذا فقد زف الوزير البشرى أنه تم الموافقة على كافة الكشوفات التي قدمتها وزارة الصحة كاملة و بانتظار الموافقة على باقي الجهات بالدولة، ليتم صرفها في القريب العاجل و نوه دشتي ان الجمعيات الطبية كانت تسعى في اتجاه منع خصم بدل الخفارة والذي يطبق في حال أخذ إجازة سواء عادية او مرضية.

وقال ” مع ان الطبيب يكون قد استوفى وانهى أوقات الخفارة المطلوبة خلال الشهر الذي يتم استقطاع البدل الا أنه يخصم ، مما يترتب عليه ظلم للأطباء، ومن جانب الوزير فقد أوضح انه بصدد اصدار قرار ينص على عدم استقطاع بدل الخفارة من مزاولي المهنة من أطباء وأطباء الأسنان حال قيام الطبيب باستيفاء عدد الساعات المطلوبة منه للخفارة و قد تم بالفعل اليوم صدور هذا القرار الوزاري بعد إجتماعة مع الجمعيات الطبية

وبدوره أكد رئيس جمعية الجراحين الكويتية د. سلمان الصباح ” ان ترحيل الإجازات و اقرار البدلات كبدل منع العدوى و بدل الخطر ضرورة في هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها القطاع الطبي و ما يعانيه زملاءنا من ضغوط نفسية و جسدية على مر عام كامل يستحق التقدير لهذة الجهود و نهنئ الطاقم الطبي على صدور قرار بدل الخفارة اليوم .

كما تم التطرق الى الوضع الصحي العام في البلاد وما يختص بالتطعيم والإجراءات الوقائية وعمل المستشفيات بشكل عام، وأعرب الوزير عن أمله بالخير في القريب العاجل ان استمر العمل بآلية منتظمة والتزام الجميع باتباع الإجراءات الوقائية وارشادات النظام الصحي .

و أشادت الجمعيات الطبية بالخطوات و الجهود الإيجابية من معالي الوزير و دعمه المستمر للقطاع الطبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.