الصحة :اللجنة الأوروبية أكدت عدم وجود ما يشير إلى أن لقاح (أكسفورد-أسترازينيكا) ضد كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم

0

أكدت وزارة الصحة أنها تتابع باستمرار كل ما يصدر عن المنظمات الصحية العالمية في شأن لقاحات (كورونا) سواء منظمة الصحة العالمية أو اللجنة الأوروبية لمتابعة سلامة الأدوية واللقاحات.

وقالت الوزارة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الجمعة، إن اللجنة الأوروبية أكدت في بيان عدم وجود ما يشير إلى أن لقاح (أكسفورد-أسترازينيكا) ضد فيروس كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

وأضافت أن الناطق باسم شركة (أسترازينيكا) أكد للوزارة أن نتائج تحليل سجلات وبيانات السلامة المسجلة لأكثر من عشرة ملايين شخص تلقوا اللقاح لم تظهر أي دليل على خطورة استخدامه من حيث الإصابة بالانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة.

وذكرت أن الناطق أكد أيضا أن ذلك لا يتضمن حدوث هذا النوع من الإصابات للأشخاص الذين تلقوا اللقاح من التشغيلات الموردة لأي من الدول التي وفرت لقاح (كوفيد-19) من (أسترازينيكا) وأن العدد الذي تم رصده لهذا النوع من الإصابات أقل بكثير مقارنة بإجمالي عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وأشارت الوزارة إلى أن «أسترازينيكا» أكدت أن سلامة المرضى هي الأولوية القصوى للشركة وأن لدى المنظمين معايير واضحة وصارمة للفعالية والسلامة للموافقة على أي دواء جديد بما في ذلك لقاح (أسترازينيكا) كما تمت دراسة سلامة اللقاح على نطاق واسع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وأكدت البيانات التي راجعها النظراء أن اللقاح جيد التحمل بشكل عام.

ولفتت الوزارة إلى بيان للجنة الأوروبية لمتابعة سلامة الأدوية واللقاحات الذي أفاد بأن التقارير المبدئية في النمسا تشير إلى عدم وجود أي دليل لارتباط حالات الوفاة أو حالات التجلطات في الدم مع لقاح (أكسفورد) وأن هذا أمر مطمئن من ناحية السببية والعلاقة المباشرة ما بين تلك الحالات وما بين اللقاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.