الشايع : وصول موافقات إدارة الفتوى والتشريع لإعادة بدل الايجار لمن تم قطعه عنهم

0

زفّ وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، البشرى بوصول موافقات إدارة الفتوى والتشريع، لإعادة بدل الايجار لمن تم قطعه عنهم، ومطالبتهم بسداد مديونية 3 شهور، طبقاً للائحة المعمول بها، قائلاً «بشرى للمواطنين ومحافظ الجهراء ناصر الحجرف… فال خير عليكم».جاء ذلك خلال استقبال محافظ الجهراء ناصر الحجرف، الوزير الشايع ومدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي، ومدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بدر الوقيان، في ملتقى أهالي مدينة المطلاع، تحت عنوان «متطلبات السكن»، بحضور قيادات «السكنية» وعدد من أهالي مدينة المطلاع أمس، في مبنى المحافظة.

وقال الشايع في الملتقى «أنا متبني لمشروع المطلاع، منذ كنت عضواً في المجلس البلدي، وسأتبناه اليوم مجدداً من موقعي كوزير، ولدينا توجيهات من سمو رئيس الوزراء، لفتح الأبواب للجميع، وجاهز للرد على أي استفسارات للمواطنين».

وأضاف «بادرنا للتنسيق مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في شأن المواقع الموقتة في مدينة المطلاع، وفي ما يخص توفير مساجد موقتة وكل ما يسهل الامور على الاهالي نحن له داعمون ومؤيدون».

من جانبه، قال الحجرف إن «مشروع المطلاع يعد من أفضل وأضخم المشاريع السكنية التي تشهدها، بلادنا ونحن نجتمع على المحبة والتعاون لايجاد الحلول الناجعة لأي معوقات قد تواجه عمليات البناء في هذه المدينة الجديدة».

وتابع أن المشروع «حلم أكثر من 28 ألف أسرة كويتية، بدأ يرى النور وعلينا جميعاً كأفراد ومؤسسات وجهات حكومية التكاتف والتعاون ليخرج بأجمل صورة»، مؤكداً ان المحافظة تشهد نهضة عمرانية سكنية من مشروع المطلاع إلى مشروع جنوب سعد العبدالله، حيث تمت إزالة ما يقارب 80 في المئة من المعوقات على أرضه، وأيضاً هناك سكن المشمولين بالقانون 2 /2015 أو من باع بيته في شرق تيماء.

من جهته، قال الوقيان «اتفقنا مع 11 جهة حكومية لتوفير مركز صحي ومركز إسعاف، وقمنا بالتنسيق لايجاد محطة تناكر مياه وتوفير الوقود والتنسيق مع الداخلية لتسيير دوريات لحفظ الأمن، وكل ذلك يعتبر ضمن الخطة اللوجيستية الشامله لتوفير كل متطلبات الاهالي».

وتابع «هناك بعض المواطنين تم تخصيص قسائم سكنية لهم، وهم متزوجون من غير كويتية، عبر استثناء من قبل الرعاية السكنية يصل لمدة خمس سنوات، إلا ان القانون لا يسمح لبنك الائتمان بصرف القرض لهم، لانهم لا يعتبرون أسرة كويتية، إنما فرد كويتي، وتم التنسيق مع بنك الائتمان لاستثناء 42 مواطناً من اللائحة حتى يتمكنوا من الحصول على قسائمهم».

بدوره، قال المنفوحي إن هناك موقع تشوين لوضع الصخور الناتجة عن حفر قسائم المواطنين، والتنسيق في ما بعد لنقلها، وسيتم الترتيب مع الاسكان بهذا الصدد للاستفادة من الموقع إن كان بالإمكان.

وأكد أن توجيهات وزير البلدية واضحة في شأن الالتقاء بالمواطنين والاستماع الى متطلباتهم واحتياجاتهم عن قرب، خاصة ان «البلدية باشرت فعلياً تسليم اهالي مدينة المطلاع رخص البناء، حتى وصل العدد لما يقارب 200 رخصة صادرة فعلياً.

وهنا أود الاشارة الى اننا في جهاز البلدية سعداء بردود فعل المواطنين تجاه نظم البلدية الالكترونية الجديدة والتي نتج عنها إصدار التراخيص والشروع بالبناء خلال 10 أيام».

وأشار المنفوحي الى أن «بعض المتطلبات التي استمعنا اليها في هذا اللقاء هي بالفعل مستحقة. وقد أوصى الوزير الشايع بتنفيذها، خصوصاً وان المدينة جديدة وكبيرة، وتحتاج بعض الخدمات، مثل المصلى وبعض أماكن الاستراحة»، مضيفاً «نحن أمام تنظيم معماري، وفي شأن ارتفاع السرداب أكثر من المنصوص عليه قانوناً سيكون دوراً أرضياً، وليكون شكله مناسباً للمشروع، فقد حدد بمتر و80 سنتم للتهوية».

لقاء مع المواطنين لمدة ساعتين كل أربعاء

وجه الشايع، مسؤولي الجهات التابعة، بتنظيم لقاء أسبوعي مع المواطنين، مع التقيد بالإجراءات الصحية، للتعرف على مشكلاتهم والاستماع إلى شكاويهم، والاستفسارات ذات الصلة بجميع القطاعات بغية حلها وفق الأطر القانونية.

وقال في تصريح أمس، إنه وجه المسؤولين بـ«تحديد يوم الأربعاء من كل أسبوع في الفترة من العاشرة صباحاً حتى 12 ظهراً، لاستقبال وإنجاز معاملات المواطنين، بعد عرضها على الجهات المعنية وأصحاب الاختصاص، وفق الأطر القانونية والإجراءات المنصوص عليها».

نريد المطلاع من أجمل المدن الحضارية

قال الشايع: «نريد أن تكون المطلاع من أجمل المدن، وأن تكون حضارية وجميلة، ولن نسمح بوجود خيام تبيع بعض المواد، وسندرس إيجاد مواقع موقته لحين الانتهاء من البنيان»، وأضاف «التعليمات التي لدينا من سمو رئيس مجلس الوزراء، تؤكد ضرورة التسهيل على المواطنين وتيسير أمورهم، ولهذا فباب مكتبي مفتوح للجميع».

«أهالي المطلاع»: إيصال التيار أهم مرحلة

قال عضو لجنة أهالي مدينة المطلاع السكنية مشعل البادي إن أهم متطلبات المرحلة المقبلة بالنسبة لمدينة المطلاع السكنية، إيصال التيار الكهربائي وتمديد الكابلات لكل أرجاء المدينة وإنجاز عقود كل المباني الخدمية، حتى يتم الانتهاء منها، بالتزامن مع انتهاء المواطنين من بناء قسائمهم، والولوج الى مساكنهم التي طالما انتظروها لسنوات طوال.

بن ناجي: محطة وقود نموذجية لا مثيل لها

قالت نائب المدير العام لقطاع شؤون الاستثمار ومشاريع القطاع الخاص في «السكنية» هديل بن ناجي، إن مجلس إدارة المؤسسة وافق على أربعة مشاريع، منها فرصتان استثماريتان في مدينة المطلاع، الأولى محطة وقود نموذجية لم يتم إنشاء مثلها في الكويت سابقاً، حيث ستحتوي على مصلى وخدمات متنوعة ومحطة غسيل سيارات، وصديقة للبيئة، على ان تم تنفيذها بالشراكة مع knbc. والثانية مواقع لخلاطات مركزية ستكون عن طريق قطاع التخطيط والتصميم ومواقع معارض وتشوينات موقتة، ومشروع على مساحة 250 ألف متر مربع في شمال المدينة، كمنطقة حرفية ومخازن وسكن عمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.