خلال افتتاحه مشروع في الصبية ..العتيبي : مباشرة إجراءات شغل الوظائف الاشرافية بالكهرباء مع نهاية الصيف

0

أعلن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي عن اضافة 932 ميغاواط الى الشبكة الكهربائية من مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية تعمل بنظام الدورة المركبة في محطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه ما يرفع القدرة الاجمالية للبلاد الى 18470 ميغاواط.

وقال د.العتيبي على هامش افتتاحه المشروع في الصبية أمس: إن هذا المشروع يمثل إضافة مهمة لتعزيز القدرة الإنتاجية للشبكة الكهربائية، حيث سيصبح إجمالي الطاقة الكهربائية في الكويت 18470 ميغاواط، في حين من المتوقع أن يصل أعلى استهلاك في هذا الصيف إلى 15677 ميغاواط.

ولفت إلى أن مثل هذه المشاريع من شأنها أن ترفع قدرة الوزارة الإنتاجية من الطاقة الكهربائية وتمنح للوزارة أريحية لوجود فائض في إنتاج الطاقة الكهربائية يقدر بنسبة 15% من إجمالي الطاقة المنتجة ويلبي احتياجات الدولة.

وأكد د.العتيبي أن وزارة الكهرباء والماء برغم ارتفاع استهلاك الطاقة قد نجحت خلال السنوات الماضية في تخطي التحديات التي فرضها موسم الصيف وبالأخص صيف «2020» بأمان وهو الأصعب نظرا للظروف الاستثنائية التي مرت بها البلاد بسبب جائحة «كورونا» وذلك بفضل تضافر جهود جميع القطاعات وتنفيذ المشاريع التي تلبي احتياجات الدولة من الكهرباء والماء.

وأشار د.العتيبي إلى أن الوزارة حرصت على استمرار عمل جميع القطاعات برغم الظروف الاستثنائية والتحديات، فاستمرت برامج الصيانة لوحدات التوليد الكهربائية والمقطرات وفق البرامج الزمنية المعدة لها، كما استمرت المشاريع الإنشائية دون توقف.

وبين أن وزارة الكهرباء تسعى دائما إلى تنفيذ مشاريع انتاج الطاقة والمياه وفق الخطط الاستراتيجية الموضوعة لهذا الغرض كما تتشارك مع القطاع الخاص عبر هيئة الشراكة لتنفيذ مشاريع انتاج ضخمة، لافتا إلى أن تنفيذ مثل هذه المشاريع الضخمة يتطلب من عموم المستهلكين التعاون في استخدام هذه الخدمة وترشيدها، ضمن الاحتياجات الفعلية التي تم تأمينها من أجلها.

وفي تصريح للصحافيين على هامش تدشين المحطة وبشأن استعداد الوزارة لموسم الصيف المقبل، قال د.العتيبي: «هناك استعداد جيد لموسم الصيف المقبل، حيث ان قطاع محطات القوى انتهى من صيانة محطات انتاج الكهرباء بنسبة 80% ومن المتوقع الانتهاء من كافة الاعمال في نهاية مايو المقبل»، مشيرا إلى جهوزية الفرق الخاصة بعمليات الاصلاح.

فائض الطاقة

وتوقع د.العتيبي أن يكون لدى الوزارة فائض في الطاقة الكهربائية يصل إلى 2500 ميغاواط، موضحا ان وجود زيادة في الطاقة لا يعني ان يكون هناك اسراف وتبذير، داعيا الجميع الى ترشيد الاستهلاك والمحافظة على الطاقة الكهربائية وعلى المياه.

وذكر ان مرسوم انشاء الوزارة تضمن اضافة الطاقة المتجددة والتي اصبحت متاحة ومجدية اقتصاديا، مشيرا إلى وجود تعاون بين الوزارة وهيئة الشراكة لطرح مشروع لانتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة «الطاقة الشمسية» لانتاج 3 لآف ميغاواط تمثل نسبة ممتازة للوصول الى نسبة 15% المستهدفة لانتاجية الكويت.

وحول مسألة الوظائف الاشرافية في الوزارة، أوضح د.العتيبي اننا على مشارف الصيف ونحرص على عدم ارباك الجهاز الاداري بالوزارة لكن مع نهاية الصيف سيتم مباشرة اجراءات شغل الوظائف الاشرافية بالوزارة.

من جانبه، قال ممثل شركة الغانم انترناشيونال المنفذة للمشروع م.محمد ابوالسعود: «إن المشروع يتكون من وحدتين غازيتين قدرة كل منها 323 ميغاواط، بالإضافة الى وحدتين توليد البخار بالاسترجاع الحراري ووحدة توربينة بخارية بقدرة 316 ميغاواط».

وأوضح م.ابوالسعود أن الوحدات تعد الأكبر من نوعها في الكويت، وبذلك تضيف هذه الوحدات الجديدة الى الشبكة الموحدة قدرة كهربائية قدرها 932 ميغاواط، مبينا أن الشركة ستتولى أعمال التشغيل والصيانة لمدة سبع سنوات من تاريخ التشغيل التجاري للوحدة الأخيرة.

قال الوزير د.مشعان العتيبي انه سيتم بعد 3 اشهر البدء بتركيب العدادات الذكية الخاصة بالمرحلة الأولى وعددها 200 ألف عداد كهرباء ذكي وجار حاليا العمل على انهاء اجراءات طرح المرحلة الثانية، بحيث متوقع ان يتم استبدال جميع العدادات بأخرى ذكية، اذ ستصبح جميع العدادات في البلاد ذكية في غضون 3 سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.