الصحة : إمكانية تلقى المواطنين والمقيمين ما فوق 65 سنة لقاح “كورونا” من دون موعد مسبق

0

أعلن المتحدث الرسمي ل‍وزارة الصحة د ..عبدالله السند أمس تسجيل 1371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 259868 حالة، فيما سجلت 12 حالة وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 1468 حالة.

وأضاف د.السند لـ «كونا»، أنه تم تسجيل 1360 حالة شفاء من الإصابة بـ «كوفيد ـ 19» في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين في البلاد إلى 243056 حالة.

وبين أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 248 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض ومازالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 15344 حالة.

الى ذلك، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د.عبدالله السند، عن إمكانية أن يتلقى المواطنون والمقيمون ما فوق 65 سنة لقاح «كورونا» من دون موعد مسبق.

وكشف د.السند، خلال مؤتمر وزارة الصحة الـ 119 بشأن مستجدات الوضع الصحي، عن تطعيم نحو 74.3% من مجموع المسجلين من منتسبي وزارة التربية ضد فيروس كورونا بواقع أكثر من 66518، داعيا جميع المعلمين والمعلمات للإسراع بأخذ اللقاح حماية لهم ولمن حولهم.

واستعرض الوضع الصحي محليا، لافتا إلى أن متوسط إشغال العناية المركزة بلغ ذروته في الأشهر الأخيرة وتحديدا نهاية شهر مارس الماضي، تبعه تراجع، إلا انه عاد ليستمر في الصعود في ثاني أسبوع من شهر أبريل الجاري، مبينا أن متوسط نسبة الإشغال حاليا بلغت 36.8% بينما كانت 33.3% قبل أسبوع.

وأوضح أن الارتفاع بمتوسط نسب إشغال العناية خلال أسبوع بلغ 3.5%، لافتا إلى انه لا يزال ضمن النطاق العالمي. وفيما يخص الحالات النشطة، قال انه خلال شهر مارس بدأ المؤشر بحالة من الاستقرار، تلا ذلك ارتفاع طفيف فيما بعد منتصف أبريل الجاري، حيث تجاوزت الحالات النشطة التي تتلقى العلاج نحو 15 ألف حالة.

وحول نسبة الإصابات إلى المسحات، أوضح أن هناك استقرارا نسبيا ما بعد النصف الثاني من شهر مارس الماضي وفي الأيام القليلة الماضية كانت هناك زيادة طفيفة، مشيرا إلى أن نسبة الإصابات إلى المسحات لا تزال في النطاق المرتفع.

ولفت إلى تزايد نسبة إصابة غير الكويتيين من إجمالي الحالات اليومية المؤكدة، حيث وصلت نسبة إصابة غير الكويتيين ما بين 55 و60% من إجمالي الحالات اليومية.

واستعرض د.السند توزيع الإصابات اليومية على المحافظات، مبينا انه فيما يخص المحافظات الأكثر تسجيلا للإصابات اليومية خلال شهر فقد تم رصد أكثر عدد من الإصابات في محافظة حولي ثم الأحمدي ومن بعدهما الفروانية ثم الجهراء وأخيرا العاصمة.

وحول آخر مستجدات حملة التطعيم، أفاد بأنها مستمرة وتشهد إقبالا كبيرا من جميع شرائح المجتمع وانه خلال الفترة الماضية زاد التركيز على ضرورة تطعيم المعلمين والمعلمات من منتسبي «التربية».

وأوضح أن 41 جمعية تعاونية في جميع المحافظات تلقى موظفوها اللقاح وعددهم 16322، بينهم العاملون في الأنشطة التجارية التابعة للجمعيات إضافة إلى 9406 من العاملين بالمرافق العامة والخدمات و3349 من العاملين في الأسواق المركزية الموازية بإجمالي 29077.

ولاحظ د.السند أن المؤشرات الوبائية العامة في تزايد طفيف، قائلا «ما زلنا بحاجة لأخذ الحيطة والحذر في سائر أنشطتنا اليومية» ولاسيما في هذا الشهر الفضيل والذي تعد التجمعات والأنشطة الاجتماعية من سماته الأساسية.

وشدد على ضرورة الحذر من التجمعات الكبيرة غير الآمنة على موائد الإفطار ومراعاة كل سبل الوقاية في المساجد، مؤكدا أن «الوباء لم ينته بعد وعلينا أن نختم رمضان هذا العام بوضع أفضل مما كنا عليه قبل رمضان».

من جانب آخر، شكلت وزارة التربية لجنة عليا مشتركة مع وزارة الصحة لتحديد مواعيد الاختبارات الدراسية المختلفة ومواعيد عودة الطلبة للمدارس برئاسة الوزير د.علي المضف.

وتختص اللجنة باتخاذ الإجراءات المناسبة لتحديد مواعيد الاختبارات الدراسية المختلفة، وتحديد مواعيد عودة الطلبة للمدارس والانتقال إلى التعليم المدمج أو التعليم عن بعد في حال ظهور أي حالات طارئة، وإعداد دليل للإرشادات الصحية لتعميمه على الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة وأولياء الأمور، والذي سيكون حول كيفية التعامل مع الظروف الصحية المختلفة وعقد البرامج التدريبية والتوعوية بهذا الشأن، وفيما يلي نص القرار:

المادة الأولى: تشكيل اللجنة العليا المشتركة بشأن تحديد مواعيد الاختبارات الدراسية المختلفة ومواعيد عودة الطلبة للمدارسة برئاسة وزير التربية د.علي المضف، وتضم في عضويتها كلا من الآتية أسماؤهم:

1 ـ أ.فيصل عبدالله المقصيد ـ وكيل وزارة التربية بالتكليف ـ وزارة التربية.

2 ـ د.بثينة عبدالله المضف ـ وكيل وزارة مساعد لشؤون الصحة العامة ـ وزارة الصحة.

3 ـ أ.سعد راشد العنزي ـ الوكيل المساعد لقطاع شؤون الإذاعة بالتكليف ـ وزارة الإعلام.

4 ـ اللواء جمال حاتم الصايغ ـ الوكيل المساعد لشؤون المرور والعمليات ـ وزارة الداخلية.

5 ـ أ.سليمان الغريب ـ مستشار الناطق الرسمي رئسي مركز التواصل الحكومي.

المادة الثانية: تختص اللجنة بالقيام بالمهام الآتية:

1 ـ اتخاذ الاجراءات المناسبة بشـــأن تحديد مواعيد الاختبــارات الـدراسيــــة المختلفة.

2 ـ تحديد مواعيد عودة الطلبة للمدارس والانتقال الى التعليم المدمج او التعليم عن بُعد في حال ظهور أي حالات طارئة وبإعداد دليل للإرشادات الصحية لتعميمه على الهيئة التدريسية والادارية والطلبة وأولياء الامور للتعامل مع الظروف الصحية المختلفة، وعقد البرامج التدريبية والتوعوية في هذا الشأن.

المادة الثالثة: للجنة الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبا، على ان يثبت حضور الاعضاء الفعلي بالتوقيع على محاضر جلسات اللجان، ورفع تقرير نهائي بأعمال اللجنة.

المادة الرابعة: تعقد اللجنة اجتماعاتها ضمن النصاب القانوني لصحة انعقاد الجلسة، بحيث لا يقل النصاب بأي حال من الاحوال عن الاغلبية المطلقة لعدد اعضاء اللجنة (نصف عدد الاعضاء + واحد).

المادة الخامسة: تعقد اللجنة اجتماعاتها خارج اوقات الدوام الرسمي.

المادة السادسة: تصرف مكافأة مالية بحسب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 41 لسنة 2016 الصادر بتاريخ 13/10/2016 بشأن بدل حضور جلسات اللجان في الجهات الحكومية.

المادة السابعة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من صدوره ولمدة ثلاثة أشهر.

المادة الثامنة: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.