الهاجري : صرف المساعدات الاجتماعية إلى مستحقيها قبل حلول عيد الفطر المبارك

0

كشفت الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري، أن فرق التفتيش الميداني المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال رمضان أجرت منذ بداية الشهر الفضيل حتى السبت الماضي الموافق 19 منه، 1396 جولة ميدانية متنوعة على المساجد ومقرات الجهات الخيرية المشاركة في المشروع.

وأوضحت الهاجري، في تصريح صحافي، أن هذه الجولات أسفرت عن رصد مجموعة مخالفات متنوعة، رصد 133 «كشكاً» لجمع الملابس المخالفة وتمت إزالة 110 «اكشاك» منها بالتنسيق مع ممثلي بلدية الكويت ووزارة الداخلية في لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، فضلاً عن رصد 143 إعلاناً لجمعيات خيرية ومبرات وجهات أخرى لم تلتزم بالضوابط الخاصة بالإعلان، وتمت مخاطبتها لتلافي المخالفة وتعديل الوضع. وذكرت الهاجري، أن من بين المخالفات أيضاً رصد 59 مطعماً تقوم بالدعوة إلى جمع التبرعات بدعوى إفطار صائم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتمت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة في شأنها، إضافة إلى رصد صناديق لجمع التبرعات النقدية بأحد المساجد، ومسجدين يقومان بالجمع النقدي، وتمت مخاطبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في شأنها، مشددة على أنه لا تهاون بحق أي مخالفة للضوابط والاشتراطات المعمول بها في رمضان، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

وقالت، إن «فرق التفتيش الخاص بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (تويتر، إنستغرام، واتساب، فيسبوك) ورصد إعلانات الجمع المخالفة وغير المرخصة سواء من الأفراد أو الجهات، رصدت 12 شخصا قاموا بالدعوة لجمع التبرعات، وتمت مخاطبة وزارة الداخلية، ممثلة في إدارة الجرائم الإلكترونية لاتخاذ اللازم حيالهما، إضافة إلى رصد 10 فرق تطوعية تقوم بالدعوة لجمع التبرعات لإفطار صائم، وسيتم اتخاذ اللازم حيالها سواء كانت تتبع الوزارة او أي جهة اخرى».

وأضافت أنه «تم رصد مؤسستين تعملان في مجال النشر والتوزيع دعتا إلى جمع التبرعات، وتمت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم حيالهما، كما تابعت الفرق عملية توزيع 10 جمعيات خيرية للسلال الغذائية على المحتاجين».

في سياق أخر، كشفت الوكيل المساعد لقطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري، أنه بتوجيهات وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، سيتم صرف المساعدات الاجتماعية إلى مستحقيها قبل حلول عيد الفطر المبارك، ليتسنى للمستفيدين شراء احتياجاتهم قبل العيد. وأوضحت، أن القيمة الإجمالية لهذه المساعدات التي سيتم إيداعها في حسابات المستحقين بلغت 20,080,643 مليون دينار، ستصرف لـ 43,990 مستفيدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.