الأمين العام لـ (ناتو) يؤكد على أهمية شراكة الحلف مع الكويت

0

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الاثنين أهمية شراكة الحلف مع دولة الكويت وأهمية المركز الاقليمي ل(ناتو) الذي تستضيفه دولة الكويت.

وقال شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي على الإنترنت من بروكسل قبل الاجتماعات الافتراضية لوزراء خارجية ودفاع (ناتو) غدا الثلاثاء “لدينا شراكة وثيقة مع دولة الكويت وبعض دول الخليج.. ولدينا مركز تدريب تابع للحلف في الكويت وقد تشرفت بافتتاحه قبل بضع سنوات وتمكنت أيضا من العودة لرؤية جميع أنشطته”.

وأضاف أن المركز يمثل أهمية كبرى بالنسبة للمنطقة وللحلف ولشركائه.

وأشار الى إن اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع غدا ستركز على الأعمال التحضيرية لقمة الحلف المزمع عقدها في بروكسل في ال14 من يونيو المقبل.

وأضاف انه يتوقع أيضا أن تجري مناقشة العديد من القضايا من بينها سبل شراكة الحلف في أفغانستان والتطورات في أوكرانيا وبيلاروسيا ومبادرة منظمة (ناتو) 2030 بشأن مستقبل الحلف.

وفي معرض رده على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) حول قمة الحلف المقبلة قال شتولتنبرغ إن القمة ستبحث العديد من القضايا ومن بينها مستقبل الحلف وجدول أعماله لعام 2030.

وتابع كما “سنركز أيضا على أهمية الشراكات للمساعدة في تحقيق الاستقرار في المنطقة المحيطة بنا انطلاقا من ادراكنا بأن استقرار الجوار سيؤدي إلى أن ننعم أكثر بالأمن”.

ولفت إلى أن القمة ستبحث سبل تعزيز شراكاتنا مع بلدان الشرق الأوسط إضافة إلى بعثات التدريب وتكوين القدرات.

وفي هذا الصدد شدد الأمين العام ل(ناتو) على أن “الأردن يعد شريكا وثيقا للغاية ونحن نعمل معا في اطار الحوار المتوسطي الذي يشمل العديد من بلدان المنطقة “.

وأوضح ان بعثة الحلف التدريبية في العراق تهدف الى مساعدة قوات الأمن العراقية في بناء المؤسسات الأمنية لمنع عودة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.