السعودية: استثناء 10 فئات من الحضور لمقرات العمل خلال جائحة كورونا

0

وضعت السلطات السعودية مجموعة من الضوابط المتعلقة بالفئات المعفاة من الحضور لأماكن العمل خلال جائحة كورونا.

وأفادت وسائل إعلام محلية، السبت، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة استثنت 10 فئات من الحضور لمقرات العمل في القطاعات (العام، والخاص، وغير الربحي

-وشملت الإجراءات الجديدة الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً

– أمراض الرئة المزمنة أو الربو الشديد (لمن تم تنويمه في المستشفى مرة واحدة على الأقل في الستة أشهر الماضية).

– الأمراض القلبية المزمنة (قصور في عضلة القلب، أمراض الشرايين التاجية مع وجود إصابة قلبية واحدة على الأقل خلال السنة الماضية).

– نقص المناعة الوراثي، مرض فقر الدم (التلاسيميا والأنيميا المنجلية).

– نقص المناعة المكتسب (مرض نقص المناعة المكتسب، زراعة الأعضاء، استخدام أدوية مثبطة للمناعة، استخدام عقارات علاج السرطان).

– السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40).

– الحالات الطبية المزمنة (مرض السكري النوعين الأول والثاني غير المنضبط، والذي استدعى التنويم مرة واحدة على الأقل خلال الستة أشهر الماضية، مرض ارتفاع ضغط الدم، والذي استدعى التنويم مرة واحدة على الأقل خلال الستة أشهر الماضية، أمراض الكلى المزمنة وتليف الكبد).

– ذوو الاحتياجات الخاصة (عدم القدرة على تطبيق التباعد الاجتماعي بسبب الإعاقة الحركية، عدم القدرة على فهم أو تطبيق الالتزام بالإجراءات الوقائية بسبب الإعاقة الذهنية).

كما استثنت كذلك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مكتملي جرعات التحصين “من تظهر حالته محصنًا في تطبيق توكلنا”، (مرضى الغسيل الكلوي- مرض السرطان النشط- مرض زراعة الأعضاء- السمنة)، وحالات التحصين حسب تحديث الحالة في تطبيق توكلنا (محصن، محصن جرعة أولى، محصن متعافٍ) لبقية الحالات.

واشترطت الوزارة السعودية على المشمولين بالإجراءات الجديدة «إرفاق تقرير طبي لجهة العمل».

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت أن 40% من سكان المملكة تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد منذ بدء عملية التطعيم الوطني في البلاد.

وبينت الوزارة في بيان، يوم الثلاثاء الماضي، أنه تم إعطاء أكثر من 14 مليون جرعة من لقاحات كورونا منذ بدء حملة التطعيم، في منتصف ديسمبر الماضي بالمملكة؛ أي بمعدل 40 جرعة لكل 100 شخص.

وأعلنت السلطات السعودية، الشهر الماضي، أنها ستشترط تلقي لقاح «كوفيد-19» للحضور إلى مقرات العمل في القطاعين العام والخاص، كما سمحت للمحصنين فقط من مواطنيها بالسفر إلى الخارج.

وبلغ إجمالي عدد إصابات كورونا في السعودية 455.418 حالة، شفي منهم 438.439، فيما توفي 7.424 شخصاً، وفق آخر أرقام وزارة الصحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.