المركزي:ارتفاع عرض النقد 2ر0 في المئة ليسجل 8ر38 مليار دينار في أغسطس الماضي

0

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) نحو 2ر0 في المئة في شهر أغسطس الماضي على أساس شهري ليبلغ نحو 8ر38 مليار دينار كويتي (نحو 128 مليار دولار أمريكي).
وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت 9ر0 في المئة في شهر أغسطس الماضي لتبلغ 35 مليار دينار (نحو 5ر115 مليار دولار).
وأضافت ان ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية انخفضت 7ر7 في المئة لتبلغ ملياري دينار (نحو 6ر6 مليار دولار) في حين استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات (المركزي) عند 9ر2 مليار دينار (نحو 6ر9 مليار دولار).
وأوضحت ان إجمالي موجودات البنوك المحلية انخفض بنسبة 4ر1 في المئة ليسجل 8ر73 مليار دينار (نحو 244 مليار دولار) موضحة أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية ارتفع 4ر2 في المئة ليبلغ 9ر5 مليار دينار (نحو 4ر19 مليار دولار).
وذكرت ان ودائع لأجل لدى (المركزي) قفزت في يوليو الماضي بنحو 5ر20 في المئة لتبلغ 2ر2 مليار دينار (نحو 3ر7 مليار دولار) في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية بنسبة 7ر0 في المئة لتبلغ 41 مليار دينار (نحو 135 مليار دولار).
ولفتت إلى أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 375ر1 في المئة في حين قفز تمويل الواردات الكويتية 9ر26 في المئة في أغسطس الماضي على أساس شهري لتبلغ 603 ملايين دينار (نحو ملياري دولار) في حين استقر سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار عند 300 فلس.
ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب في حين يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.