المناور يسأل وزير الكهرباء والماء عن خطط التعامل مع تعطيل إنتاج المياه الصالحة؟

0

وجّه النائب أسامة المناور سؤالاّ إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان العتيبي حول خطط التعامل مع تعطيل إنتاج المياه الصالحة.

وقال المناور: “باعتبار أن الأمن المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي للبلاد، يرجى موافاتنا عما إذا كانت هناك خطط تم الإعداد لها للتعامل مع أي طارئ، وعما إذا تم التنسيق في شأن ذلك مع الأجهزة الأمنية والعسكرية المختصة؟ وكم يبلغ إنتاج واستهلاك المياه اليومي بدولة الكويت؟ وكم يبلغ حجم المخزون الاستراتيجي؟ وما المدة التي يكفي فيها عند حالات الطوارئ؟ وكم عدد خزانات المياه الموزعة بحسب توزيعها الجغرافي؟ وما هي خطط التوسع في إنشاء المزيد منها؟

كما سأل المناور: ما هي الخطط للتعامل مع حالات تعطيل إنتاج المياه الصالحة للشرب من محطات التقطير وفق فرضيات التخريب المتعمد لأي سبب كان، أو وجود أعطال فنية يصعب تدارك إصلاحها، أو حدوث تلوث بحري بيئي بملوثات مختلفة، أو تلوث إشعاعي، أو بسبب ارتفاع الملوحة بمياه البحر؟.

وتابع: في حال تلوث مياه البحر، ما خطة توفير المياه قبل استهلاك المخزون الاستراتيجي؟ وما دور مركز تنمية مصادر المياه، والذي تأسس في العام 1968 في إيجاد مصادر المياه وتنميتها؟ وما المصادر التي تم تنميتها وإيجادها؟

كما سأل المناور: هل تم تقديم عروض وحلول لدعم وتطوير الأمن المائي وتنمية مصادر المياه للدولة من قبل جهات وشركات دولية؟ وما دور الوزارة في التعاون معهم لتحقيق الأمن المائي للدولة؟ وهل تم بحث تأسيس شركات لتنمية مصادر المياه؟ وهل بحثت الوزارة قضية الأمن المائي من قبل المختصين في جهاز الأمن الوطني؟ وهل تأثرت المياه الجوفية في عمليات الحفر العشوائي!في منطقتي الوفرة والعبدلي؟ وما مخزون المياه الجوفية؟ ومتى تم إجراء آخر مسح للأراضي في استنفاذ موارد ومخزون المياه مع الجهات الرسمية وعلى رأسها جهاز الأمن الوطني؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.