“هيئة الشباب” تنظم دورات حرفية مجانية للشباب لتعلم هوايات جديدة واكتساب الخبرات

0

أعلنت الهيئة العامة للشباب عن تنظيم عدد من الدورات الحرفية المجانية في المركز الحرفي الشبابي التراثي بداية من 1 نوفمبر المقبل بهدف تشجيع وتحفيز الشباب الكويتي لتعلم هوايات جديدة واكتساب الخبرات في مجالات عدة تعود عليهم بالنفع والفائدة.

وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم الخميس إنها تحرص عبر برامجها ودوراتها الى استثمار طاقات الشباب وتعليمهم مهارات وحرف جديدة اذ ان هذه الدورات الحرفية التقليدية تشمل التشكيل الخزفي وصناعة المسابيح والخراطة والرسم التقليدي والرسم على الخشب اضافة الى الدورات الحرفية المتنوعة ومنها (ترديع الميدار).

وأكدت أهمية تعلم جيل الشباب الحالي الارث الكويتي اذ أن معظم الحرف في هذه الدورات التي يتم تعليمها للشباب من الحرف المنتجة ومنتجاتها مستحدثة تحمل في روحها طابع التراث الكويتي.

وأشارت الى أهمية اختيار دورات حرفية تحاكي التراث الكويتي الغني بالحرف الفنية المتنوعة التي جسدها حرفيون ابدعوا فيها وسجلوا اسماءهم كمبدعين مبينة ان دورة التشكيل الخزفي تعلم المتدرب التشكيل والمهارات الفنية الخزفية وعمل مجسمات وطريقة الحرق بالأفران واستخدام (الجليزات) في التلوين.

وأضافت أن دورة صناعة المسابيح تسهم في تعلم الشباب كيفية خراطة المسابيح وعمل الخرز والمواد والآلات المستخدمة لإنتاجها بأشكالها وأحجامها المختلفة في حين أن دورة الخراطة تعلم المتدرب الخراطة على الخشب وكيفية قص الخشب وتشكيله بصور مختلفة مثل الأطباق والمباخر وبعض الأعمال الفنية الخشبية ثم تلوينها بمواد حافظة.

وأفادت أن دورة الرسم على الخشب تتضمن تدريب الشباب على أساسيات الرسم بالحرق على الخشب باستخدام كاوية الخشب الى جانب تدريبهم على كيفية عمل لوحات فنية وتراثية باستخدام الألوان الزيتية والرصاص و(الأكريلك).

وذكرت الهيئة أن هناك ايضا دورات حرفية متنوعة تتضمن تدريب الشباب على صناعة صناديق وأبواب يتم فيها قص الخشب وتركيبه وصبغه ثم التشكيل بالدبابيس الذهبية والنحاس بأشكال مختلفة لافتة الى أن دورة (ترديع الميدار) تقوم بتعليم المتدرب على كيفية ربط الخيط بالميدار اثناء صيد الاسماك (الحداق).

ودعت الشباب الكويتي إلى التسجيل بالدورات عبر الموقع الالكتروني للهيئة (www.ypa.gov.kw) مبينة أن التسجيل سيكون للشباب من سن 17 إلى 34 عاما وتستمر الدورات حتى 31 مارس المقبل في الفترة المسائية من 5 إلى 8 بالمركز الحرفي الشبابي التراثي في منطقة القادسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.