“البيئة” تشن حملات على السواحل وتحرر مخالفات تتعلق بجمع الاصداف والمحار

by Editor Pick

شنت الهيئة العامة للبيئة اليوم الجمعة حملة تفتيش على بعض سواحل البلاد حررت خلالها مخالفات لاشخاص يجمعون المحار والقواقع والاصداف من شواطئ الكويت والجزر الكويتية لمخالفتهم قانون حماية البيئة.
وقالت مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في الهيئة شيخة الابراهيم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه من خلال الجولات الميدانية لفرق الهيئة على الشواطئ والجزر تم رصد بعض الاشخاص يقومون بتجميع هذه الاصداف دون وعيهم باحتوائها على كائنات داخلها او انها تعد ملاذا لبعض الكائنات ولها اهمية في تحقيق التوازن البيئي للكائنات البحرية.
واوضحت الابراهيم ان جمع المحار والقواقع والاصداف ظاهرة منتشرة بين المواطنين والمقيمين وتكثر في الكويت في الآونة الاخيرة ويتم استخدامها لأهداف متعددة منها الزينة او الذكرى الا انها مخالفة للقانون البيئي بحسب المادة (100).
وذكرت ان هذه المادة تنص على “انه يحظر صيد أو قتل أو إمساك أو جمع أو إيذاء أو حيازة أو نقل الكائنات الفطرية البرية والبحرية حية كانت أو ميتة أو المساس بصغار هذه الكائنات أو بيوضها أو أعشاشها أو موائلها وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون أنواع وأعداد الكائنات المسموح صيدها في مواسم وأماكن محددة ويستثنى من ذلك الصيد للأغراض العلمية بعد موافقة الجهات المعنية المختصة بالتنسيق مع الهيئة”.
واضافت ان العقوبة التي حددها القانون البيئي لجمع هذه الاصداف ادناها 250 دينارا وتصل الى 5000 دينار داعية الجميع الى الالتزام بقانون حماية البيئة حفاظا على البيئة وتفادي العقوبات

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment