قوى مدنية تستعد لانتفاضة مليونية ضد العسكر في السودان

0

تستعد عدة نقابات وتنظيمات مدنية في السودان، اليوم السبت، للنزول إلى الشارع احتجاجا على الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها القوات المسلحة في البلاد بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، من حل الحكومة المدنية وفرض حالة الطوارئ، ملوحة بـ«مليونية» وحشود واسعة.

وكان تجمع المهنيين وقوى الحرية والتغيير فضلا عن نقابات عدة دعت إلى المشاركة في التظاهرات، عبر منشورات على مواقع التواصل، كما حددت الغرفة المركزية لمليونية 30 أكتوبر مسارات التظاهرات في مدن العاصمة الثلاثة، حيث ستتجه تظاهرات الخرطوم إلى شارع المطار، فيما ستتجه مواكب مدينة أم درمان إلى مقر البرلمان، بينما ستكون «المحطة الوسطى»، وجهة تظاهرات مدينة الخرطوم بحري.

كما خطت بعض الكتابات على الجدران في الخرطوم داعية إلى المشاركة، بعد أيام من الدعوة لإضراب وعصيان شامل في العاصمة السودانية.

أما الشعار الأساسي لهذه التظاهرات الذي انتشر بين السودانيين على فيسبوك وتويتر فهو «الردة مستحيلة»، في إشارة إلى العودة للوراء ولما قبل الانتفاضة التي استمرت شهورا وانتهت بإسقاط الرئيس السابق عمر البشير في أبريل 2019 وتشكيل سلطة انتقالية من المدنيين والعسكريين منوطة بها إدارة شؤون البلاد إلى حين تسليم الحكم إلى حكومة منتخبة ديموقراطيا عام 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.