السعدون: فترة غيوب الأحيمر تبدأ بعد غد وتستمر 45 يوما

by Editor Pick

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن فترة غيوب الأحيمر (تسمى كذلك خفوق أو غروب الأحيمر) تبدأ بعد غد الأربعاء وتستمر 45 يوما ويظهر هذا النجم في 25 ديسمبر كل عام.

وأضاف السعدون في تصريح اليوم أن من سمات تلك الفترة كثرة الأعاصير وهبوب الرياح الشديدة وعدم الاستقرار الجوي بمنطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية وبحر العرب والجزء الشمالي من المحيط الهندي والتي تعصف بالبحر وتغرق السفن.

وأوضح أنه في الماضي كان نواخذة السفن الشراعية يحسبون لهذا النجم حسابا وخصوصا سفن السفر التي تعبر الخليج العربي إلى الهند وأفريقيا وخليج عمان نظرا إلى المخاطر التي يتعرضون لها في طريقهم ولديهم مقولة تقول «إن الأحيمر ضرب ضربته» كتعبير عن قوة الرياح والتي عادة تشتد بالمساء.

وذكر أن هذه الفترة تعد فترة انتقال بين فصلي الخريف والشتاء حيث تبدأ خلال فترة خفوق الأحيمر فترة مربعانية الشتاء في 7 ديسمبر وبحساب أهل البحر في تقويم الدرور للسنة النيروزية فإن ضربة الأحيمر تكون في در المئة الأولى وتنتهي هذه الفترة بنهاية در الأربعين الثانية.

وبين أن (الأحيمر) هو نجم قلب العقرب وهو ألمع نجم في برج العقرب وسمي الأحيمر لأن لونه يبدو أحمر وهو نير متغير اللمعان ويتراوح لمعانه بين +0.6 و +1.6 وترتيبه 16 بين ألمع نجوم السماء وهو ألمع من الشمس 10 آلاف مرة وهو نجم عملاق يبلغ قطره 950 مليون كم وأكبر من قطر الشمس بـ700 مرة ويبعد عن الأرض 550 سنة ضوئية.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment