رئيس الاتحادين الكويتي والعربي للإعلام الإلكتروني يؤكد أهمية توحيد الهوية الإعلامية العربية

by Editor Pick

أكد رئيس الاتحادين الكويتي والعربي للإعلام الالكتروني فيصل الصواغ اليوم الاثنين أهمية توحيد الهوية الإعلامية العربية مشددا على دور الإعلام المهم في حياة الفرد والمجتمع.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الصواغ لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش رئاسته اجتماعا لتدشين اتحاد الإعلام الإلكتروني العربي في القاهرة تحت مظلة جامعة الدول العربية وبمشاركة وفود سبع دول عربية هي الكويت ومصر والسعودية والسودان ولبنان وجزر القمر والعراق.

وقال الصواغ “إننا نسعى من أجل تأسيس منصة عربية جامعة تختلف عما هو موجود الآن نؤكد فيها على قيمة التكنولوجيا ونقدم مقاربة جديدة ونستلهم كل التجارب ليكون لدينا منهاج عمل مشترك نبني عليه رؤية واقعية قابلة للتطبيق من أجل تطوير منشود نهدف له جميعا كعرب”.

وشدد على أهمية التعاطي مع الإعلام الحديث لحماية الدول العربية من مخاطره وتعظيم الاستفادة من إيجابياته ووضع بصمة حقيقية في هذا الفضاء الواسع وفتح المجال للتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات ذات الصلة تحقيقا لمبدأ التعاون بين الشعوب العربية ليكون واقعا ملموسا.

وأشار إلى أن التواصل البشري اكتسب أهمية كبرى في ظل التطور التكنولوجي وهيمنة وسائل التواصل الاجتماعي وأضاف “نحن هنا من أجل واقع إعلامي عربي جديد نمد فيه يد التعاون مع كل صاحب فكر ورأي وعمل صادق ليكون لدينا كيان عربي جامع عنوانه (اعلام حديث من أجل المستقبل)”.

وأكد في هذا الصدد أهمية الاتحاد في الدفاع عن حقوق ومكتسبات العاملين في الاعلام الالكتروني العربي وأصحاب المؤسسات الاعلامية الالكترونية مشددا على ضرورة أن يكون هناك اتحاد يجمع الدول العربية ويخدم المهنة بشكل مباشر خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة.

وأشار الى أن مثل هذه المبادرات ستساهم في دعم الحكومات والمؤسسات الاعلامية وتوحيد الصفوف العربية وايصال الصوت العربي لمختلف المحافل والمنظمات الدولية ومنها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي انطلاقا من جامعة الدول العربية.

من جانبه قال الأمين العام لاتحاد الاعلام الالكتروني الكويتي زيد الصانع في تصريح مماثل ل(كونا) إن الاجتماع هو مبادرة من رئيس الاتحاد فيصل الصواغ لإنشاء اتحاد عربي للاعلام الالكتروني مؤكدا أن هذه “مبادرة طيبة” للاعلام العربي ليكون له سياسة إعلامية موحدة”.

وأشار إلى أن اجتماع اليوم هو الاجتماع التأسيسي للاتحاد وستكون هناك اجتماعات مقبلة بمشاركة الدول العربية.

ويناقش الاجتماع عدة محاور منها التعريف بالاتحاد ككيان عربي موحد يجمع كل مؤسسات الاعلام الالكتروني العربي والعاملين به وصياغة استراتيجية اعلامية عربية موحدة في مجال الاعلام الحديث.

ويهدف الاجتماع الى ضع خارطة طريق لتطوير وخدمة الاعلام الإلكتروني العربي وحماية العاملين في هذا المجال الحيوي والدفاع عنهم وتقديم الدعم اللازم لهم بالإضافة إلى إقامة مرجعية شاملة للمؤسسات والافراد العاملين به.

كما يهدف إلى مناقشة تنظيم فعاليات اعلامية متعددة ووضع ميثاق شرف عربي للإعلام الالكتروني يلتزم به الجميع ودعم دور المرأة والشباب وانشاء اكاديمية تدريب عربية للنهوض بالأداء الاعلامي ومحاولة توفير الدعم اللازم للكيانات الجادة والهادفة فضلا عن تنظيم عمل المؤسسات الإعلامية المعنية بالإعلام الالكتروني ودعم صانعي المحتوى في منصات التواصل الاجتماعي.(

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment