71 سؤالاً معتمداً و4 اقتراحات برغبة.. حصاد برلماني في أسبوع

0

(الدستور) – شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الفائت (من 7 -11 نوفمبر) توجيه 16 نائبا 71 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة لجميع الوزراء، وتقديم 4 نواب 4 اقتراحات برغبة. وفيما يلي التفاصيل:

الاقتراحات برغبة

تقدم 4 نواب بـ4 اقتراحات برغبة حيث تقدم النائب د.هشام الصالح باقتراح بفتح الحدود البرية الكويتية العراقية عبر منفذ العبدلي للعودة بحركة التنقل في الاتجاهين إلى وضعها الطبيعي وتمكين المواطنين الكويتيين والعراقيين والمقيمين في البلدين أفرادا ومؤسسات من استئناف أنشطتهم المعهودة.

وتقدم النائب فايز الجمهور باقتراح بتخفيض مدة الخبرة المطلوبة لشغل الوظائف الإشرافية التعليمية ووظائف التوجيه الفني بوزارة التربية ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بما يقل عن مدة الخبرة المطلوبة لشغل درجة وكيل وزارة مساعد المنصوص عليها بالمادة (30) مكرر من المرسوم الصادر في شأن الخدمة المدنية.

وتقدم النائب فارس العتيبي باقتراح باستبدال نص المادة (1) من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (6) لسنة 2012 النص التالي:

يجوز للوزير أن يمنح الموظف أو الموظفة إجازة خاصة بمرتب لمرافقة الزوج الموظف في الخارج إذا نقل أو أوفد في بعثة علمية أو إجازة دراسية أو مهمة رسمية أو إعارة على ألا تقل مدة نقل أو إيفاد أو إعارة الزوج في أي من هذه الحالات عن ستة أشهر متصلة .

ويقصد (بالزوج الموظف الذي تتم مرافقته) في هذا المجال من يعمل بإحدى الوزارات أو الإدارات أو الوحدات الإدارية التي تكون ميزانيتها ضمن الميزانية العامة للدولة أو ملحقة بها أو بإحدى الهيئات والمؤسسات العامة والقطاع النفطي فقط.

وتقدم النائب فرز الديحاني باقتراح بضرورة قيام الحكومة بوضع قضية منطقة جليب الشيوخ على رأس أولوياتها باعتبارها قضية أمن وطني بخطة عمل واضحة ومحددة بمؤشرات زمنية للتنفيذ آخذةً بعين الاعتبار ضرورة الإسراع في الحل لخطورة الاستمرار في التغاضي كي لا نصل إلى مرحلة صعوبة الحل أو تحولها إلى قنبلة موقوتة.

الأسئلة البرلمانية

شملت الإحصائية الأسبوعية للأسئلة البرلمانية المعتمدة خلال الأسبوع الماضي توجيه 16 نائبا 71سؤالا إلى جميع الوزراء، حيث وجه النائب حمدان العازمي 16 سؤالاً إلى جميع الوزراء.

ووجه النائب د.عبد العزيز الصقعبي 20 سؤالا إلى 9 وزراء ، كما وجه النائب د.حمود العازمي 6 أسئلة إلى 6 وزراء، ووجه النائب مهند الساير 5 أسئلة إلى وزيري الإعلام والنفط.

ووجه 4 أسئلة كل من النائب مهلهل المضف إلى 4 وزراء، والنائب عبد الله المضف إلى 3 وزراء.

ووجه النائب مرزوق الخليفة 3 أسئلة إلى 3 وزراء.

ووجه سؤالين كل من النواب د.حسن جوهر إلى وزالمالية والتجارة، ود. بدر الملا إلى وزيرالنفط، وبدر الحميدي إلى وزيري الأشغال والصحة، وفايز الجمهور إلى وزيري الكهرباء وشؤون البلدية.

كما وجه سؤالا واحدا كل من النواب أسامة المناور ود. أحمد مطيع إلى وزير الدولة لشؤون البلدية، وسعدون حماد إلى وزيرة الأشغال ود.محمد الحويلة إلى وزير النفط ومبارك العجمي إلى وزير التربية.

الوزراء 

وجاء وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان شايع الشايع في مقدمة الوزراء الذين تلقوا أسئلة الأسبوع الماضي بعدد12 سؤالا، حول عدد الأحكام القضائية الصادرة لصالح بلدية الكويت والمرتبطة بحقوق مالية أو تعويضات منذ عام 2010، ومعايير وضوابط ترشيح القياديين ،والقرارات التي أصدرتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية في شأن استرداد أي من البدائل السكنية.

وشملت الأسئلة الاستفسار عن سبب استبعاد المؤسسة العامة للرعاية السكنية الموظفين المعفيين من الدوام من مكافأة الأعمال الممتازة، وأيضا أسباب عدم وجود الخدمات في غرب عبد الله المبارك.

كما سأل النواب عن تطورات تكليف مجلس الوزراء بلدية الكويت استكمال الأعمال المتعلقة بتجميل مدينة الكويت، وأيضا عن تكليف (السكنية) اتخاذ جميع الإجراءات لتذليل جميع المعوقات التي تواجه المشاريع الإسكانية، وعن مشاريع تطوير الواجهة البحرية في الصليبيخات والجهراء، والأسس والمعايير في إعداد المخططات الهيكلية للمناطق والمدن والضواحي.

وجاء وزير المالية ووزير الدولة لشؤون الاستثمار خليفة حمادة في المركز الثاني بعدد8 أسئلة عن استراتيجية استثمار أموال المؤسسة التأمينات والارباح المحققة وغير المحققة.

وعن أسباب عدم صرف مكافأة الصفوف الأولى،وتاريخ تفعيل وإغلاق كل خطوط شركة النقل العام ، وعن المعوقات التي تواجه هيئة الشراكة أثناء طرح وتنفيذ مشروعاتها، وتناولت الأسئلة استراتيجية بنك الائتمان 2020/2025، وعن عدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة والجهات التابعة.

كما تطرقت الأسئلة إلى حقيقة تكبد شركة الخطوط الجوية الكويتية خسائر بلغت 800 مليون يورو كشرط جزائي لإحدى شركات الأزياء التي تعاقدت معها، وعن إجراءات (التأمينات) لاسترجاع الوديعتين من احد البنوك اللبنانية الخاصة.

وتلاه وزير الإعلام والثقافة والدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري بعدد 8 أسئلة عن فقدان قطع أثرية من متحف الكويت الوطني ، وحكم محكمة الاستئناف بإدانة رئيس مجلس إدارة وأمين السر العام لنادي الجهراء الرياضي.

وتناولت الأسئلة معايير وضوابط ترشيح القياديين مثل الوكلاء والوكلاء المساعدين ، ومستجدات إنشاء وتجهيز وتنفيذ مشروع مركز الشباب في منطقة الجابرية.

وأيضا عن الوكالة الكويتية لمكافحة المنشطات، وتفعيل مراكز الشباب في جميع محافظات دولة الكويت.

ثم وزيرة الأشغال ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رنا الفارس بعدد 7 أسئلة حول المشاريع التي طُرحت وتم التعاقد عليها وثبت تأخير تنفيذها عن المواعيد المقررة، وعن مشروع خيطان الجنوبي القطعتين (1، 2) ، وأيضا عن خطة تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع سكة الحديد، ومشروع ميناء مبارك الكبير ومكوناته والمراحل المنجزة منه.

كما تناولت أيضا أعداد طلبات الحجب التي تلقتها الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات خلال السنوات الخمس السابقة، وعن وحدة الاتصال الحكومي الموحد (واصل).

تلاها وزير النفط ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس بعدد 6 أسئلة حول معايير وضوابط ترشيح القياديين مثل الوكلاء والوكلاء المساعدين ، وعن العاملين في الخارج من الكويتين في مؤسسة البترول وشركاتها التابعة، وحول مراحل انجازمشروع مصفاة الزور.

وكذلك عن سبب عدم صرف بدل أعمال شاقة وخطيرة للعاملين الكويتين في القطاع النفطي الخاص.

وجاء بعده وزير الصحة د.باسل الحمود بعدد 4 أسئلة حول متابعة الوزارة نشاط الصيدليات وفروعها وفقا لمتطلبات القانون، وعن المشاريع الصحية الإنشائية بالوزارة ، وعدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين بالوزارة واجهات التابعة.

ثم وزير التربية د.علي المضف بعدد 4 أسئلة حول طرد طالبة بالمرحلة الابتدائية بسبب أنها تنتمي إلى فئة غير محددي الجنسية (البدون)، وتقرير اللجنة المكلفة بدراسة وتطوير الإدارة المدرسية في مراحل التعليم العام للارتقاء بمستوى التعليم، وعدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة والجهات التابعة، ونائب رئيس الوزراء وزير العدل ووزير الدولة لشؤونتعزيز النزاهة عبد الله الرومي بعدد 4أسئلة عن الأوامر التغييرية في المناقصات المعروضة على الجهاز منذ عام 2010، والإجراءات المتخذة من أجل تفعيل قانون السجل العيني.

ووجهت 4 اسئلة لوزير الكهرباء والماء ووزير الشؤون الاجتماعية د.مشعان المشعان حول معايير وضوابط ترشيح القياديين مثل الوكلاء والوكلاء المساعدين ، وعدد الشركات المنتجة والمصدرة للكابلات الكهربائية وكابلات التحكم وكابلات الاتصالات والموصلات العامة في الكويت ، وعن موعد الانتهاء من توصيل المياه وأعمدة الإنارة إلى منطقة غرب عبدالله المبارك.

وتلاه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري بعدد 3 أسئلة عن وثيقة تجديد الخطاب الديني، وعدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة والجهات التابعة.

ووجهت 3 أسئلة إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي عن التوجه بعقد دورة تدريبية لترقية ضباط الصف إلى رتبة ملازم، والإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية لتنفيذ التوصيات التي أصدرها مجلس الأمة لمعالجة الانفلات المروري.

كما وجهت 3 أسئلة إلى وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد ناصر المحمد عن الأحكام القضائية الصادرة لصالح الجهات الحكومية والمرتبطة بحقوق مالية أو تعويضات منذ عام 2010.

وعن مبرر تخصيص إنترنت منزلي للقياديين خصوصا أن هذا الأمر لا يتماشى مع سياسة تقليل المصروفات التي تنادي بها الحكومة.

ووجه سؤالان إلى  وزير التجارة والصناعة د.عبد الله السلمان عن مساحة الأراضي التي خصصتها الدولة لصالح الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، مع بيان مساحة المستغل منها وغير المستغل، وعن عدد المستشارين بالوزراة والجهات التابعة.

كما وجه سؤلان إلى نائب رئيس الوزراء ووزيرالدفاع الشيخ حمد جابر العلي عن حقيقة خفض علاوات العسكريين إلى الحد الأدنى، وعدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة.

ووجه سؤال واحد إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص عن عدد المستشارين الكويتيين وغير الكويتيين في الوزارة والجهات التابعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.