“الوطني للثقافة” ينظم مهرجان الكويت المسرحي بدورته الـ21

0

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن تنظيم الدورة الـ21 من مهرجان الكويت المسرحي الذي سيقام تحت رعاية وزير الاعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب عبدالرحمن المطيري في الفترة من 1 حتى 10 ديسمبر المقبل.
وقال الامين العام المساعد لقطاع الفنون ورئيس اللجنة العليا لمهرجان الكويت المسرحي الدكتور بدر الدويش في كلمة له بالمؤتمرالصحفي الذي عقد في قاعة عبدالرزاق البصير في المجلس اليوم الاحد ان المجلس الوطني واجه تحديات كبيرة في ظل انتشار جائحة (كورونا) التي تسببت بتعطيل أغلب الأنشطة لافتا الى حرص المجلس على إقامة المهرجانات الثقافية وخاصة بعد صدور قرار مجلس الوزراء بعودة النشاطات المختلفة.
وأوضح ان اللائحة التي تنظم عمل هذا المهرجان تنص على ان عدد العروض لا تتجاوز ال8 وألا تقل عن 6 مؤكدا حرص اللجنة التحضيرية برئاسة مدير المهرجان فالح المطيري على تطبيق اللائحة وان تشهد الدورة الجديدة مشاركة 8 عروض فضلا عن تكريم 6 شخصيات إلى جانب حفل الافتتاح.
وأفاد ان المهرجان سيتضمن ندوة فكرية بعنوان (التجريب في المسرح الكويتي) كما سيتضمن ثلاث ورش مسرحية هي (اساسيات تصميم الأزياء) و(عناصر الديكور المسرحي) و(لغة الجسد) مشيرا الى مشاركة الفرق الأهلية الأربع إلى جانب فرقة مسرح الشباب وثلاث فرق من القطاع الخاص.
وذكر الدويش ان المكرمين في الدورة ال21 هم الفنانين احمد العامر ودخيل الدخيل والدكتورة احلام حسن والدكتورة خلودالرشيدي والفنانة سماح وفاضل الدمخي لافتا الى اقامة جميع الفعاليات في مسرح الدسمة باستثناء الورش والتي من المقرر اقامتها في مسرح كيفان.
من جانبه اكد مدير المهرجان فالح المطيري في كلمة مماثلة أهمية المهرجان في خارطة الثقافة والفن العربي مبينا ان الدورة الجديدة ستشهد منافسة 8 عروض هي (مسرحية زهور القبور) لفرقة مسرح الشباب من تأليف وإخراج فيصل العبيد ومسرحية (الطابور السادس) لفرقة المسرح الشعبي من تأليف فاطمة العامر ومن إخراج علي البلوشي.
وأضاف ان من ضمن العروض ايضا مسرحية (فوبيا) لمجموعة السلام من تأليف مريم القلاف وإخراج عبدالله المسلم ومسرحية (المشنوق الذي ضحك) لفرقة المسرحي العربي من إعداد وإخراج احمد البناي الى جانب مسرحية (البروة) لشركة تياترو للانتاج المسرحي من تأليف فلول الفيلكاوي وإخراج شملان الانصاري.
ولفت الى ان من العروض كذلك مسرحية (مطلوب مهرجين) لفرقة مسرح الخليج العربي من تأليف تغريد الداود وإخراج عيسى الحمر ومسرحية (الموت الأبيض) لشركة فرانكو للانتاج المسرحي من تأليف سعيد محمد وإخراج الدكتور مشعل السالم اضافة الى مسرحية (الساعة التاسعة) لفرقة المسرح الكويتي من تأليف مريم نصير وإخراج بدر الشعيبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.