السعودية تدشن منصة إلكترونية لحفظ سلالات الإبل وتوثيقها

by Editor Pick

دشنت السعودية الجمعة منصة «وثقها» الإلكترونية لحفظ سلالة الإبل وتوثيقها في شبه الجزيرة العربية.

ويستهدف المشروع في مرحلته الأولى الإبل التي تكتسب صفة «مزاين»، وتشارك في مهرجانات نادي الإبل، على أن تشمل المرحلة الثانية جميع الإبل في السعودية، وفقاً لصحيفة «سبق» الإلكترونية.

ويحفظ مشروع «وثِّقها» سلالات الإبل عن طريق جمع معلومات عديدة، أهمها DNA، الذي يعتبر إحدى الخصائص الحيوية التي تميز الكائنات الحية عن بعضها، وإثبات ونفي صلة النَّسَب فيما بينها. ويستهدف المشروع في مرحلته الأولى الإبل التي تكتسب صفة «مزاين»، وتشارك في مهرجانات نادي الإبل، على أن تشمل المرحلة الثانية جميع الإبل في السعودية.

ويهدف المشروع  إلى أن يكون النادي هو الرائد عالميًّا في تنظيم سلالات الإبل، وتوثيق سِجلاتها، وبناء قاعدة بيانات، يتم من خلالها الربط الوراثي بين جميع السلالات، إضافة إلى بناء دراسة علمية مقارنة بين السلالات العربية الأصيلة والسلالات المستوردة بشكل علمي، ومواءمة الجهود البحثية المتعلقة بالإبل، والدعوة إلى تحسينها، وتهيئة بيئة واضحة لها.

ويأتي بناء منصة إلكترونية تحتوي على بيانات جميع مُلاك الإبل المستهدفين من أبرز أهداف المشروع، إضافة إلى إصدار وثيقة إلكترونية عن كل متن من الإبل، يستطيع المالك من خلالها الدخول على جميع الوثائق التي تخص إبله، ومساعدة النادي في أداء مهامه أثناء المنافسات والمهرجانات التي يقيمها وينظمها بوجود سجلات واضحة وموثقة؛ وذلك لخلق بيئة جاذبة للمستثمرين.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment