مندوب الكويت لدى “يونسكو” .. المنظمة الدولية تدرج “فنون الخط العربي” ضمن قائمتها للتراث

by Editor Pick

(كونا) – قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدكتور آدم الملا إنه تم إدراج ملف (فنون الخط العربي: المعارف والممارسات والمهارات) على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية ليونسكو.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الملا على هامش اجتماع الجلسة ال 16 للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وأعرب الملا عن سعادته لإدراج الخط العربي ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية مشيرا إلى أن ذلك يمثل “خطوة إيجابية تعزز وجود الخط العربي وتحافظ على الهوية العربية”.

وأضاف أن هذا هو “ثالث ملف ثقافي لدولة الكويت وهو ملف مشترك تاريخي بين 16 دولة عربية حيث إنه يعتبر ملفا مميزا نظرا لتقديمه مع أكبر عدد دول في الوقت نفسه”.

وذكر أنه تم تقديم الملف في مارس 2020 بعد العمل عليه لفترة طويلة من قبل المنسقين المعنيين بالملف مشيرا إلى مشاركة فريق التراث الثقافي غير المادي في إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت في إعداد هذا الملف العربي المشترك بجانب الفنانين الخطاطين في دولة الكويت وموافقتهم عليه.

واختارت الدول العربية المعنية المملكة العربية السعودية منسقا عاما للملف العربي المشترك وذلك تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

وقد مثلت عضو الفريق وضابط اتصال الملف فجر الحداد في تجهيز الملف مع منظمة (ألكسو) والمملكة العربية السعودية.

ويضم الملف المشترك 16 دولة وهي الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وعمان ومصر والعراق والأردن وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسودان وتونس واليمن ولبنان والجزائر.

وانطلق اجتماع الجلسة ال 16 للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي للبشرية لمنظمة (يونسكو) بمشاركة الكويت وهي ممثل المجموعة العربية في اللجنة الحكومية للفترة ما بين 2018 و2022.

ويضم وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع كلا من الملا ورئيسة فريق التراث الثقافي غير المادي من إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فرح الصباح. 

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment