“دار الآثار” تقيم معرض “الفن الإسلامي من متحف بارجيلو بفلورنسا إلى الكويت”

0

(كونا) – أقامت دار الآثار الاسلامية التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب معرض (الفن الإسلامي من متحف بارجيلو بفلورنسا إلى الكويت) في مركز الأمريكاني الثقافي بمناسبة الذكرى ال60 على العلاقات الكويتية الإيطالية.

وقال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب كامل العبدالجليل في كلمة له خلال الافتتاح اليوم الثلاثاء ان المعرض يقدم مجموعة فنية منتقاة بدقة وبتعاون كويتي إيطالي وبإشراف البروفيسور الإيطالي جيوفاني كيوراتولا حيث تعكس المعروضات الثروة الفنية الحقيقية للفن الإسلامي والتي تعود إلى العصور الذهبية والمتميزة بدقتها الفنية وبراعة هندستها وحذاقة صناعها وعبق تاريخها.

وأضاف العبدالجليل ان مجموعة مقتنيات الفن الإسلامي القيمة في متحف (بارجيلو) تعتبر شهادة على العلاقات القديمة بين إيطاليا والعالم العربي موضحا أن المعرض يعزز ويدفع بالجهود المتنامية للتطور والتوسع في العلاقات الثقافية والفنية والتراثية الوطيدة بين البلدين الصديقين.

وأعرب عن سعادته بتواجد الخبراء والمتخصصين في علم الآثار وذوي الفهم العلمي في أصول ومصادر المقتنيات الثمينة من كنوز الفنون الإسلامية التي تحبي صفحات منيرة من تاريخ النهضة والحضارة الإسلامية في عصورها المبكرة المزدهرة.

من جانبه قال سفير جمهورية إيطاليا لدى الكويت كارلو بالدوتشي في كلمة مماثلة إن فكرة الاحتفال بستينية العلاقات الكويتية الايطالية من خلال خلق فرصة للتحاور على غرار الحوار بين المتحف الوطني (بارجيلو) ومجموعة الصباح انبثقت من محادثتين منذ أبريل الماضي.

واضاف ان المحادثتين كانتا بين مع الشيخة حصة صباح السالم الصباح ومع البروفيسور جوفاني كوراترلا وهو من كبار الخبراء في الفن الإسلامي على النطاق العالمي.

واوضح ان ذلك اثمر “بالاحتفال على هذا النحو بعالم كبار جامعي التحف من الماضي والحاضر الذين لا يمكن التغاضي أبدا عن دورهم لأن نشاطهم يعد جوهريا بلا منازع”.

واثنى على “الدور المركزي والحيوي” الذي قامت به الشيخة حصة الصباح والبروفيسور جوفاني كوراترل اضافة الى جهود الذين شاركوا وساهمو “في هذا الإنجاز”.

يذكر ان المعرض يقام تحت رعاية وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري وبالتعاون مع سفارة الجمهورية الايطالية في الكويت ويستمر حتى 14 يناير المقبل. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.