بمشاركة كويتية.. انطلاق قمة اللغة العربية في “اكسبو 2020 دبي”

by Editor Pick

(كونا) – انطلقت فعاليات النسخة الأولى من قمة اللغة العربية اليوم الاحد تحت شعار (حوار المجتمعات وتواصل الحضارات) في مركز دبي للمعارض في (اكسبو 2020 دبي) بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين والمثقفين من الدول العربية منها دولة الكويت.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في كلمته في حفل الافتتاح التي تتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية “ان اللغة العربية هي نواة الثقافة العربية الاصيلة ومحل هويتها الفريدة وعنوان امتدادها عبر الزمن وحلقة الوصل بين ماضيها وحاضرها”.

وأضاف ان “اللغة العربية هي الناقل للحمولة الحضارية الثرية التي تتميز بها الثقافة العربية أدبا وفنا وشعرا ونثرا وعلما وفكرا كما انها لغة القرآن الكريم منذ 14 قرنا”.

وأوضح ابو الغيط ان اول اتفاقية ابرمت تحت مظلة جامعة الدول العربية مباشرة بعد تأسيسها هي المعاهدة الثقافية بتاريخ ال27 من نوفمبر 1945 وهي اتفاقية اهتمت بشأن اللغة العربية وتضمنت موادها موضوعات تتعلق بالترجمة وسن التشريعات وتوحيد المصطلحات العلمية بواسطة المجامع اللغوية وجعلها لغة الدراسة في جميع المراحل الدراسية.

وأشار الى اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة في عام 1973 مضيفا “ان التقديرات تشير الى ان عدد الناطقين باللغة في عام 2050 سيبلغ 647 مليون شخص”.

وأشاد أبو الغيط بجهود عضو المجلس الأعلى الاماراتي حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لاطلاق المجلدات الأولى من المعجم التاريخي للغة العربية وهو اول واكبر مشروع يؤرخ لكل مفردات لغة الضاد وتطورها عبر التاريخ.

وفي كلمة مماثلة قالت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية نورة الكعبي “ان السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو ما مدى قدرة لغتنا العربية على مواكبة التغيرات وما هو القرار المطلوب منا” معربة عن أملها أن تحقق القمة الاجابات المتعلقة بكل قضايا اللغة العربية.

واضافت الكعبي ان القمة ستناقش عدة موضوعات تتعلق بالتعليم والتكنولوجيا وتعريب المحتوى الرقمي والانتاج الابداعي والثقافي.

وثمنت تسجيل الخط العربي على قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) قبل يومين وهو ملف مشترك تاريخي بين 16 دولة عربية اختارت السعودية منسقا عاما للملف تحت اشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

وتعقد القمة على مدار يومين بالتزامن مع انعقاد الدورة ال22 من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي وفي اطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام.وشهد الافتتاح عرض مقطع (فيديو) لافتتاح قمة اللغة العربية أعقبه غناء قصيدة (اللغة الخالدة) التي كتبها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الاماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وتناقش القمة قضايا اللغة العربية في مجالاتها وموضوعاتها المختلفة من اجل اثراء الحوار وتقديم تجارب مميزة الى جانب مناقشة أهم توصيات تقرير (حالة اللغة العربية ومستقبلها) الصادر عن وزارة الثقافة والشباب الاماراتية في ديسمبر 2020.

ويعزز انعقاد القمة جهود نشر اللغة العربية وحضورها عالميا بوصفها لغة معرفة وثقافة وابداع وتساهم في رسم معالم حاضرها ومستقبلها كما تشكل مرجعية دولية للغة العربية ورسم مستقبل العربية.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment