جامعة الكويت تعلن بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق للفصل الدراسي الثاني.. إلكترونياً

0

أعلن القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. مشعل هشام الغربللي عن بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق بجامعة الكويت إلكترونياً للفصل الدراسي الثاني 2022/2021 للطلبة المستوفيين لشروط القبول من الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من أبناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والمدارس الأمريكية وكذلك خريجي المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم منها (لخريجي مدارس الكويت فقط) اعتباراً من يوم السبت الموافق 22/1/2022 وحتى يوم الإثنين الموافق 31/1/2022، أما الطلبة من فئات القبول الأخرى فيمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ خلال الفترة 25– 31/1/2022 أثناء ساعات الدوام الرسمي كما هو مبين في الخطة الزمنية المذكورة في الجدول وذلك وفقاً للتدابير والاشتراطات الصحية الخاصة.

وأفاد د.الغربللي بأن الحدود الدنيا للقبول في جميع كليات الجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المطبقة للفصل الدراسي الثاني هي المعدل المكافئ لكل تخصص والذي يحسب في ضوء نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية ونسبة الشهادة الثانوية للطالب بشرط حصول الطالب المتقدم للجامعة على نسبة في الشهادة الثانوية لا تقل عن (70%) للقسم العلمي و (78%) للقسم الأدبي، عدا تخصصات كلية العلوم والتي يكون القبول فيها وفقا لنسبة الطالب في الشهادة الثانوية. وعليه فإن الذين يرغبون في التقدم إلى أي تخصص يجب عليهم أن يكونوا مستوفين لهذه الحدود الدنيا وكافة شروط القبول الأخرى ولن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى.

تقديم طلبات الالتحاق باستخدام شبكة الإنترنت

وأوضح د.الغربللي أن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الدراسي الثاني2022/2021 ستكون باستخدام شبكة الإنترنت من خلال صفحة نظام القبول الإلكتروني على العنوان التالي: http://portal.ku.edu.kw/admission، حيث يمكن للطلبة المذكورين سلفا تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال هذا الموقع . علماً أن فترة اعتماد القبول المعلنة بالخطة الزمنية للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات هي لخريجي الثانوية الأمريكية والإنجليزية المتقدمين بطلبات التحاق على شبكة الإنترنت، ولا تشمل الطلبة خريجي النظام الموحد والمعهد الديني حيث سيتم قبولهم إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة صالة القبول والتسجيل.

التأكد من إمكانية تقديم طلب الالتحاق إلكترونياً

وأضاف د. الغربللي أنه في حال عدم إمكانية الطالب الدخول إلى النظام لتقديم طلب الالتحاق سيظهر له رابط إلكتروني ينقل الطالب من خلاله إلى إرشادات وتعليمات يجب اتباعها، وعلى الطالب بعد يومي عمل الدخول مرة أخرى إلى نظام تقديم طلبات الالتحاق الإلكتروني للتأكد من مدى إمكانية تقديم طلب الالتحاق. علما بأن قبول الطالب في الجامعة مشروط بصحة هذه البيانات.

الطلبة المؤجل قبولهم والمرحل قبولهم من الفصل الأول 2021/2022

وأفاد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بأن الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات خريجي الثانوية الأمريكية والإنجليزية المتقدمين بطلبات التحاق على شبكة الإنترنت والذين تم قبولهم للفصل الدراسي الثاني وأُعلنت أسماؤهم وتخصصاتهم مع نتائج قبول الفصل الأول سيتم اعتماد قبولهم واستلام المستندات الثبوتية منهم والتي تؤكد صحة البيانات التي تم قبولهم على أساسها خلال الفترة من25 – 31/1/2022 وفقا لمواعيد محددة سيتم إرسالها إليهم عبر هواتفهم النقالة المذكورة ضمن بياناتهم لمراجعة صالة القبول والتسجيل بالشويخ.

أما الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني فعليهم الدخول على طلب الالتحاق وسداد رسوم (10) دينار كويتي عن طريق خدمة الدفع (k-net) دون الحاجة لمراجعة صالة القبول والتسجيل.

علماً بأنه يمكن للطالب المؤجل قبوله الذي يرغب في تغيير تخصصه الدخول إلى نظام القبول الإلكتروني في الفترة من 22 – 31/1/2022 وإلغاء طلبه القديم ومن ثم تقديم طلب التحاق جديد.

المستندات المطلوبة لاعتماد القبول

وأضاف بأنه على الطالب الاطلاع على طلب الالتحاق الخاص به لمعرفة المستندات المطلوبة منه حسب نوع الشهادة الثانوية وفئة القبول.

علماً بأنه يحق للجامعة إلغاء قبول أي طالب في حال عدم توفيره للمستندات المطلوبة أو تبيان عدم صحة البيانات التي تم قبوله على أساسها وفقا لما حددته القواعد الأساسية للقبول والتحويل في جامعة الكويت.

الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

وأشار القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل د. مشعل هشام الغربللي إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفيين لشروط القبول المنصوص عليها تقل عن الحدود الدنيا للقبول في الجامعة، وهذه الحدود هي (65%) للقسم العلمي و(72%) للقسم الأدبي.

على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة سارية المفعول من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وتقارير طبية. وهؤلاء الطلبة عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الدراسي الثاني 2021/2022. أما إذا كانت نسبة الطالب (%70)فأعلى للقسم العلمي و (78%) فأعلى للقسم الأدبي فيمكنه التقدم إلكترونياً من خلال نظام تقديم طلبات الالتحاق على العنوان المذكور سلفاً.

طلبة الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم

وأفاد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بأنه على طلبة المدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونياً خلال المواعيد المحددة، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية إلى عمادة القبول والتسجيل خلال يومي عمل من تاريخ إعلان نتائجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال إجراءات تسجيلهم في ضوء النسب الدنيا للقبول في الجامعة والمعلنة ضمن الجدول رقم (2). مؤكداً أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين استكملوا أوراقهم خلال فترة استلام طلبات الالتحاق.

المحولون من خارج جامعة الكويت وطلبة المنح الثقافية

وأضاف د. مشعل هشام الغربللي أن هناك فترة خصصت للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومنتسبي الجيش الكويتي والحرس الوطني إلى جامعة الكويت اعتباراً من يوم الإثنين 3/1 وتستمر حتى الخميس 10/2/2022 والمنح الثقافية اعتباراً من يوم الاثنين 3/1 وتستمر حتى الإثنين 31/1/2022.

وختم القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور/ مشعل هشام الغربللي تصريحه بدعوة المتقدمين إلى الاطلاع على التعليمات والإرشادات التي توفرها الجامعة لهم على شبكة الإنترنت وضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة لتقديم طلبات الالتحاق واعتماد القبول حيث لن يقبل أي طلب التحاق بعد انتهاء الفترة المعلنة.

وأشاد الدكتور/ مشعل هشام الغربللي بجهود الأستاذة / هند محمد السالم مدير إدارة القبول وجهود جميع العاملين في إدارة القبول في الإعداد لعملية القبول وتنفيذها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.