الطيران المدني: حركة الطيران في البلاد… آمنة مع شبكة “5G”

by Editor Pick

طمأنت مصادر مسؤولة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركات الاتصالات المحلية، من أنه لا يوجد أي تداخل ترددي بين إشارات شبكات «5G» وأجهزة قياس ارتفاع الطائرات في الكويت، مبينة أنه محلياً يتم استخدام ترددات منخفضة، ما يضمن زيادة الهامش مع نطاق التردد المستخدم بالطيران.

وتأتي التطمينات المحلية بينما تسارع شركات الطيران العالمية الكبرى لإعادة جدولة رحلاتها إلى أميركا أو حتى إلغائها، قبيل نشر شبكة الجيل الخامس قرب المطارات الأميركية، حيث لم يهدئ إعلان شركتي اتصالات لاسلكية إرجاء تشغيل بعض الأبراج المخاوف المتعلقة بتداخل الإشارات وسلامة الطيران.

ولفتت المصادر لصحيفة «الراي» إلى أنه «منذ يونيو 2019 بدأت شركات الاتصالات في الكويت رسمياً في إطلاق شبكات 5G، بعد تجربتها لنحو سنة، ومنذ ذلك التاريخ لم تتلق هيئة الاتصالات أي شكوى سواء من إدارة الطيران المدني أو من شركات الطيران تفيد بوجود تشويش على رادار الطائرات عند الإقلاع والهبوط».

وأوضحت المصادر أن «التداخل الترددي يتحقق إذا كان التردد المستخدم في خدمة الاتصالات سواء 5G أو 4G، هو نفسه المستخدم للطيران»، مشيرة إلى أن «نطاق التردد المحدد محلياً للاتصالات مختلف عن أميركا، وأن الكويت ودول المنطقة عموماً تستخدم ترددات منخفضة عن ترددات الطيران، ما يقلل من إمكانية التداخل ويزيد من الفارق بين النطاقين».

ومن جهتها، أكدت الادارة العامة للطيران المدني أنها «تتابع المستجدات في هذا الشأن حيث ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة الحركة الجوية في أجواء الكويت».

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment