المرزوق: بدء رياح “الكوس”.. مؤشر على انتهاء موجة البرد

by Editor Pick

أكد الخبير الفلكي عادل المرزوق بدء هبوب الرياح الشرقية إلى جنوبية شرقية اليوم الأحد، موضحاً أن هذه الرياح تعرف محلياً باسم «الكوس إلى الكوس المطلعي»، وهي رياح تهب وتكون بين هادئة ورياح خفيفة السرعة.
وأوضح المرزوق وفقاً لـ«الأنباء»، أن هذه الرياح ستؤدي إلى ارتفاع تدريجي في درجات حرارة الجو، وهذا يشكل مؤشراً على انتهاء موجة البرد التي ضربت المنطقة في الأيام السابقة، وموجة البرد هذه هي ضمن فترة «برد البطين» المعروف عنها بأنها فترة شديد البرودة، وهذه الفترة تبدأ في يوم 15 يناير ومدتها 52 يوما، وبرد البطين يبدأ متزامناً مع بداية أو مع دخول فترة «نوء النعايم»، حيث يبدآن في نفس التاريخ.
وأضاف المرزوق: لكن في اليوم العاشر من برد البطين أو «نوء النعايم» يبدأ البرد المعروف ببرد «التشار وتشار» أو «برد الازيرق» والذي من المتعارف عليه بأنه يبدأ في يوم 24 يناير ويستمر مدة 8 أيام وينتهي في يوم 31 يناير من كل عام، ولكن موجة البرد التي ضربت المنطقة والتي لاتزال مستمرة حتى هذه اللحظة قد دخلت في موعدها المعروف وهو برد البطين.
وأشار إلى أن فترة «التشار وتشار» أو «برد الازيرق» يكون حسابها وفق التقويم الكويتي أو وفق منظومة «راشد الخلاوي»، أو ما يعرف محليا وفق «حساب العجيري» في آخر أربعة أيام من «نوء النعايم» وأول أربعة أيام من «نوء البلدة» والذي تقول فيه للبرد كما يقول ساجع العرب «يا برد اهدأ ـ اهدأ».
ولكن وفق الحساب البحري أو «النيروز الهندي» أو حساب «الدرور» فتكون فترة «برد التشار وتشار» أو «برد الازيرق» في آخر أربعة أيام من در السبعين وأول أربعة أيام من در الثمانين، وهي نفس الفترة التي تكون من يوم 24 يناير حتى يوم 31 يناير.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment