الصحة: 1256 مخالفة للصيدليات الأهلية عبر إدارة تفتيش الأدوية خلال عام 2021

by Editor Pick

كشفت وزارة الصحة عن رصد عدة مخالفات بوجود أدوية ومواد تجميلية غير مسجلة لديها ومواد منتهية الصلاحية وتالفة يتم استخدامها على المراجعين في بعض العيادات، مشيرة إلى تحرير «1256 مخالفة للصيدليات الأهلية عبر إدارة تفتيش الأدوية خلال عام 2021».

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إنه «التزاماً من وزارة الصحة بالمحافظة على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين الكرام في البلاد، فإن إدارة تفتيش الأدوية التابعة لقطاع الرقابة الدوائية في وزارة الصحة تراقب وتتابع عن كثب مأمونية وجودة الأدوية والمنتجات الطبية والصيدلانية الموجودة، والمستهلكة في الأماكن المختلفة من الصيدليات والمستشفيات والشركات والعيادات، وغيرها من الأماكن في القطاعين الحكومي و الأهلي».

ولفتت إلى أنه «كانت إدارة تفتيش الأدوية تركز في الآونة الأخيرة في تفتيشها على المراكز والعيادات الطبية الأهلية، وبالأخص عيادات التجميل، حيث تم رصد عدة مخالفات بوجود أدوية ومواد تجميلية غير مسجلة في وزارة الصحة، ومواد منتهية الصلاحية وتالفة يتم استخدامها على المراجعين لهذه العيادات».

وقالت «لوحظ أن بعض الممارسين للمهنة في هذه العيادات من غير المختصين و لا يحملون تراخيص مزاولة المهنة صادرة من وزارة الصحة».

وأضافت: «تم مؤخراً التنسيق مع جهات حكومية أخرى ذات إختصاص، وتم التعاون معهم في ضبط بعض العيادات المخالفة، وتم عمل الإجراء القانوني بحقهم من قبل اللجان المشتركة من الهيئة العامة للقوى العاملة و وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة و وزارة الصحة، ممثلة بإدارة تفتيش الأدوية و وإدارة التراخيص الصحية».

وبيّنت أن «الجهود أثمرت عن رصد 1256 مخالفة للصيدليات الأهلية عبر إدارة تفتيش الأدوية في وزارة الصحة خلال عام 2021، و104 مخالفة للمراكز والعيادات الطبية الأهلية في السنة ذاتها، و125 مخالفة لمحلات المكملات الغذائية، و 81 مخالفة لمحلات الأدوية البيطرية، و51 مخالفة للشركات الطبية ومستودعاتها، و29 مخالفة لمحلات العطارة».

وختمت «حرصاً من وزارة الصحة على سلامة المواطنين والمقيمين»، وأهابت «من مراجعي العيادات الالتزام بالحصول على الخدمات الطبية من خلال المراكز الصحية المرخصة من وزارة الصحة».

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment