كأس العالم للأندية لكرة القدم الـ 18 ينطلق غدًا في أبوظبي بمشاركة ثلاثة أندية عربية

0

كونا – تنطلق بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في نسختها ال18 غدا الخميس في العاصمة الإماراتية أبوظبي بمشاركة ثلاثة أندية عربية وذلك للمرة الثانية في تاريخ البطولة المقامة في الفترة ما بين 3 و12 فبراير الجاري.
ويمثل العرب أندية الهلال السعودي (بطل دوري أبطال آسيا) والأهلي المصري (بطل دوري أبطال أفريقيا) والجزيرة الإماراتي (مستضيف البطولة) كونه بطل الدوري الإماراتي.
وتشارك في البطولة أندية تشيلسي الإنجليزي (بطل دوري أبطال أوروبا) وبالميراس البرازيلي (بطل كوبا ليبرتادوريس – امريكا الجنوبية) ومونتري المكسيكي (بطل دوري أبطال كونكاكاف “أمريكا الشمالية”) ونادي بيراي التاهيتي الذي يشارك عن قارة (أوقيانوسيا) بعد انسحاب نادي أوكلاند سيتي النيوزلندي.
وتشارك الأندية العربية بثلاثة ممثلين للمرة الثانية إذ كانت الأولى في النسخة ال16 التي استضافتها قطر في عام 2019 عندما شاركت أندية (الهلال) السعودي و(الترجي) التونسي و(السد) القطري.
وتلعب البطولة من أربعة أدوار وهي (الفاصل) و(ربع النهائي) و(نصف النهائي) و(النهائي) حيث يفتتح نادي (الجزيرة) الإماراتي المنافسات بلقاء مع نادي (بيراي) التاهيتي في الدور الفاصل.
وأتت قرعة البطولة بحسب تصنيف الفرق إذ يلعب في الدور ربع النهائي (الهلال) السعودي مع الفائز من المباراة الأولى وفي المباراة الأخرى من الدور نفسه يلتقي (الأهلي) المصري نظيره (مونتيري) المكسيكي.
وفي الدور نصف النهائي تأهلت أندية (تشيلسي) الإنجليزي و(بالميراس) البرازيلي مباشرة حيث ينتظر الأول الفائز من مباراة (الهلال) مع (الجزيرة) أو (بيراي) أما (بالميراس) فسيواجه الفائز من مباراة (الأهلي) المصري و(مونتيري) المكسيكي.
وتنص لوائح البطولة على وجود مباراة لتحديد المركز الثالث بين الخاسرين من الدور نصف النهائي وأخرى لتحديد المركز الخامس بين الخاسرين من الدور ربع النهائي.
وتأتي استضافة الإمارات للبطولة بعد اعتذار اليابان بسبب قيود فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لتكون بذلك المرة الخامسة التي تستضيف فيها الدولة الخليجية البطولة في أعوام 2009 و2010 و2017 و2018 و2021.
وينظم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) البطولة التي تجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الأبطال في قاراتها حيث تشارك سبعة فرق هي الأندية أبطال القارات الست بالاضافة إلى بطل الدوري المحلي في البلد المستضيف.
وأقيمت بطولة كأس العالم للأندية للمرة الأولى في عام 2000 وتوقفت من 2001 إلى 2004 بسبب مشاكل متعلقة في (فيفا) واستؤنفت في 2005 واستمرت سنويا وفاز بلقبها عشرة أندية.
ويمتلك نادي (ريال مدريد) الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة إذ ظفر باللقب أربع مرات ويأتي خلفه مواطنه (برشلونة) بثلاثة ألقاب ثم (كورينثيانز) البرازيلي و(بايرن ميونخ) الألماني بلقبين فيما فازت أندية (ساو باولو) و(إنترناسيونال) البرازيليين و(ليفربول) و(مانشستر يونايتد) الإنجليزيين و(إنتر ميلان) و(إيه سي ميلان) الإيطاليين بلقب واحد.
ويعتلي اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو صدارة هدافي البطولة عبر تاريخها برصيد سبعة أهداف يليه اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز بخمسة أهداف ثم البرازيلي دينلسون والمصري محمد أبوتريكة بأربعة أهداف.
ويعتبر نادي الاهلي المصري الاكثر مشاركة بالبطولة بواقع 15 مباراة مناصفة مع نادي أوكلاند سيتي النيوزلندي حيث ينتظر الاهلي كسر هذا التعادل عندما يلعب مباراته رقم 16 أمام مونتيري المكسيكي وينفرد بصدارة أكثر الأندية مشاركة بالبطولة.
وعلى صعيد جوائز البطولة فيحصل البطل على 5 ملايين دولار والثاني على 4 ملايين والثالث 5ر2 مليون أما الرابع فيحصل على مليوني دولار والخامس 5ر1 مليون والسادس مليون دولار أما السابع نصف مليون دولار. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.