مواطنات خلال وقفة احتجاجية: “مشاركتنا في الجيش واجب وطني وحق دستوري لن نتنازل عنه”

by Editor Pick

شاركت نساء كويتيات في وقفة، اليوم الاثنين، في ساحة الإرادة، للمطالبة بالحرية والمساواة للمرأة الكويتية، مؤكدين على أنها ركائز دستورية، وأن إبعاد المرأة عن الخدمة العسكرية خرق للدستور الكويتي.

ورفعت المشاركات لافتات كُتب على بعضها: «حريتنا في المشاركة بالجيش واجب وطني وحق لن تننازل عنه» – «هذا وطننا ومن حقنا الدفاع عنه» – «الحكم في الكويت دستوري والسلطة للأمة لا للفتوى» – «المرأة ليست شماعة بمجلسكم وهذا مجلس الشعب والمرأة لها كيانها».

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، قد التقى الشهر الماضي عددا من رجال الدين وطلب رأي «الإفتاء» بخصوص فتح الباب أمام المرأة الكويتية للالتحاق بالجيش إثر تضمين النائب حمدان العازمي الأمر أحد محاور استجوابه الأخير.

وبعد ذلك أصدرت هيئة الفتوى التابعة لوزارة الأوقاف بياناً أكدت خلاله عدم جواز توظيف المرأة في السلك العسكري، أو أن تلبس اللباس العسكري، أو أن تحاكم محاكمة العسكريين.

وأوضح البيان أن الفتوى نصت على عدد من الشروط لعمل المرأة في السلك العسكري، منها أن يكون عملها في الأمور الطبية والخدمية الضرورية، وألا تدخل في ساحة المعركة أو تكون في المهاجع، إلى جانب عدد من الشروط الأخرى.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment