“التقدم العلمي”: فخورون بفوز الباحثة الكويتية هند القادري بجائزة “لوريال اليونسكو”

0

(كونا) – أعربت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن فخرها بفوز الدكتورة هند القادري الباحثة في معهد دسمان للسكري التابع للمؤسسة بجائزة (لوريال اليونسكو من أجل المرأة في العلم) لعام 2021 ضمن برنامج الشرق الأوسط الإقليمي للباحثات الصاعدات.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الخميس إن الدكتورة القادري فازت بتلك الجائزة العالمية عن مشروعها البحثي المتعلق باستخدام السوائل الفموية (اللعاب) كأداة تشخيصية غير جراحية تسمح بالتشخيص المبكر والمعالجة لفيروس (كوفيد19) والأمراض الالتهابية الأخرى.

وأكدت المؤسسة حرصها على دعم وتمويل الأبحاث التي يجريها الباحثون في معهد دسمان للسكري إضافة إلى عدد كبير من الأبحاث التي يجريها باحثون من المؤسسات العلمية والبحثية الحكومية والخاصة في الكويت تحقيقا لأهداف المؤسسة في دعم البحث العلمي وتشجيع الباحثين.

وأشارت الى أن الدكتورة القادري ومن خلال تحليل بيانات المرضى المصابين بفيروس (كوفيد 19) الذين يظهرون مستويات متباينة من شدة المرض تطمح إلى تحديد ومقارنة التغييرات في المؤشرات الحيوية المحددة المرتبطة ب(كوفيد 19) مع تطور الأعراض السريرية طوال فترة الإصابة وتقييم الترابط المناعي للحماية.

وذكرت أن هذا المشروع البحثي لن يكتفي بتطوير فهم أفضل للاستجابات المناعية لدى المصابين بفيروس (كوفيد 19) فحسب بل سيساعد أيضا على تقديم استراتيجية للصحة العامة تتمثل في التقسيم الطبقي للمرضى وتخفيف بعض الضغط على نظام الرعاية الصحية.

وكانت القادري حصلت على جائزة (لوريال اليونسكو من أجل المرأة في العلم) خلال حفل أقيم في معرض إكسبو دبي 2020 يوم امس بحضور الرئيس التنفيذي لمؤسسة لوريال ألكساندرا بالت حيث تسلمت الجائزة من قبل وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات سارة الأميري.

وتخرجت الدكتورة القادري من كلية طب الأسنان من جامعة الإسكندرية وعملت طبيبة أسنان في البرنامج الوطني لصحة الفم والأسنان في الكويت ثم تابعت دراساتها العليا في مجال الأبحاث وصحة المجتمع وحصلت على الدكتوراه في صحة المجتمع من جامعة هارفارد وعلى تخصص الأبحاث والاقتصاد الصحي من جامعة واشنطن وتحاضر في جامعة هارفارد لطب الأسنان.

وتكرم جائزة مؤسسة لوريال الفرنسية ومنظمة اليونسكو في جوائزها السنوية النساء العالمات اللاتي يساهمن من خلال أعمالهن العلمية في التصدي للتحديات الكبرى المطروحة على الصعيد العالمي وتساهم في تسليط الضوء على تلك الإنجازات وتشجيع المواهب النسائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.