عودة الدوامات والسفر للجميع.. طوارئ كورونا تدرس حزمة “تخفيف القيود”

by Editor Pick

كشفت مصادر صحية أن تقرير توصيات وزارة الصحة الذي ستناقشه اللجنة الوزارية العليا لطوارئ «كورونا»، خلال اجتماعها المرتقب غداً قبل جلسة مجلس الوزراء، يتضمن حزمة من إجراءات تخفيف القيود.

وأوضحت المصادر وفقا لصحيفة «الراي» أن هذه التوصيات تأتي في إطار تطوير القرارات لمواكبة المرحلة المقبلة، في ظل ما تشهده مؤشرات الوضع الوبائي من تحسن ملحوظ، لافتة إلى ان من بين أبرز حزمة الاجراءات التخفيفية «إعادة تعريف الشخص المحصن، والسماح للجميع بالسفر من دون اشتراط حالة التطعيم، وإقرار العودة بالطاقة الكاملة لدوامات العمل، وإلغاء شرط الحصول على PCR للقادمين إلى البلاد قبل السفر والاكتفاء بإجرائه لدى الوصول إلى المطار».

يأتي ذلك فيما واصلت جميع مؤشرات الوضع الوبائي مسار التحسن المتسارع لجهة حالات الإصابة ونسبتها قياساً إلى المسحات، والحالات النشطة، ونسب الشفاء، وحالات الدخول إلى المستشفيات والعناية المركزة.

وتراجعت حالات الإصابة بشكل كبير، أمس، لتسجل 2254 حالة، ويبلغ التراجع خلال 5 أيام فقط 1735 حالة (من 3989 الثلاثاء إلى 2254 السبت) بنسبة 43.4 في المئة.

كما شهدت نسبة الإصابات مقابل المسحات انخفاضاً لتصل إلى 9.3 في المئة وتسجل الرقم الأدنى منذ 10 يناير الماضي، فيما تمثل ثالث المؤشرات بحالات الدخول إلى الأجنحة التي تراجعت بواقع 102 حالة، إذ انخفضت أمس إلى 412 مقارنة بـ514 قبل 5 أيام بنسبة 19.9 في المئة، كما تراجعت حالات العناية المركزة لتصل الى 92 حالة مقارنة بـ96 أول من أمس.

وفي المؤشر الرابع، تراجعت أرقام الحالات النشطة على مدى 5 أيام 10493 حالة، بنسبة بلغت نحو 20.3 في المئة، مع انخفاض الأرقام إلى 41170 أمس مقارنة بـ51663 الثلاثاء الماضي.

وتمثل المؤشر الخامس، بتواصل ارتفاع نسبة حالات الشفاء لتصل إلى 92.7 في المئة مقابل 90.7 الثلاثاء، لتسجل ارتفاعاً بنسبة 2 في المئة.

4 إجراءات

1 – إلغاء الـ PCR للقادمين

2 – دوامات العمل بالطاقة الكاملة

3 – إعادة تعريف الشخص المحصن

4 – السماح بالسفر بلا شرط لحالة التطعيم

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment