الرئيس الأوكراني: مستعد للتفاوض مع روسيا في أي مكان غير بيلاروسيا

0

كونا – أعرب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم السبت عن استعداده لإجراء مفاوضات مع روسيا “في أي مكان غير بيلاروسيا” وذلك ردا على إعلان موسكو وصول وفد روسي الى هناك لإجراء مباحثات مع الجانب الاوكراني.
ونقلت وكالة الانباء الاوكرانية (يونيان) عن زيلينسكي القول “يمكن اجراء المباحثات في اي مكان لكن ليس في بيلاروسيا التي انطلقت منها اعمال عدائية”.
ووصف بيلاروسيا بأنها لا تقف الى جانب أوكرانيا مضيفا “لذلك لا يمكن اجراء مباحثات في اراضيها”.
واضاف “اننا نريد وقف الحرب واللقاء مع الروس في وارسو او بودابست او اسطنبول او باكو او أي دولة لا نتعرض منها لقصف صاروخي”.
ويأتي ذلك بعدما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف ان وفدا روسيا يضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والدفاع بالإضافة إلى مؤسسة الرئاسة وهيئات روسية اخرى وصل الى بيلاروسيا لإجراء مباحثات مع الجانب الاوكراني في مدينة غوميل القريبة من الحدود مع أوكرانيا.
وكانت بيلاروسيا أعنت أمس السبت أن رئيسها ألكسندر لوكاشنكو أجرى مباحثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن “موقف بيلاروسيا ودورها في النزاع” في أوكرانيا.
وقالت رئاسة بيلاروسيا في بيان إن لوكاشينكو أعرب عن استعداد بلاده لاستضافة “محادثات سلام… في أي وقت وفي أي مكان في بيلاروسيا” مؤكدا عدم مشاركة أي عسكري بيلاروسي في العملية العسكرية ضد أوكرانيا.
ونددت باريس في وقت سابق باستخدام روسيا أراضي جارتها وحليفتها بيلاروسيا لشن ضربات عسكرية على أوكرانيا فيما ناشد الاتحاد الأوروبي مينسك “عدم المشاركة” في الهجوم.
وعلى الصعيد الميداني قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية دمرت 975 هدفا عسكريا بينها مراكز قيادة ومراكز اتصالات وثلاثة مواقع للرادار ومرابض منظومات صاروخية من طراز (اس- 300) و(بوك- ام 1) و(اوسا).
واضاف ان القوات الروسية تمكنت من اسقاط 8 مقاتلات حربية و7 مروحيات و11 طائرات مسيرة اضافة الى استهداف 223 دبابة.
وعلى نفس الصعيد قالت وكالة (يونيان) ان القوات الروسية تمكنت من دخول مدينة خاركوف وان معارك تجري بين الجانبين. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.