الغانم ينقل رسالة من سمو الأمير إلى أعضاء مجلس الأمة: سموه دعا النواب لوضع مصلحة الكويت فوق كل اعتبار

0

نقل رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم خلال جلسة اليوم رسالة من سمو الأمير إلى أعضاء المجلس.

وقال الغانم: «تشرفت يوم أمس بلقاء حضرة صاحب السمو أمير البلاد واستمعت إلى توجيهاته السديدة ومرئياته إزاء العديد من الملفات الملّحة على المستوى المحلي والخارجي وكلفني بنقل رسالة إلى أبنائه النواب».

وأضاف: «سمو أمير البلاد يدعو أبناءه النواب الى وضع مصلحة الكويت فوق كل اعتبار، خاصة في ظل الظروف الدولية بالغة الدقة، وعلى رأسها تطورات المواجهة العسكرية الراهنة بين روسيا واوكرانيا، والتي تلقى بظلالها على كل العالم، والكويت ليست بمنأى عن تأثيرات تلك المواجهة بالغة الخطورة».

وتابع الغانم: «سمو أمير البلاد شدد على ضرورة تحمل النواب مسؤوليتهم الوطنية في التعاطي بحكمة وتقدير عال للوضع مع تلك التطورات، والتركيز على اهمية تحصين الكويت سياسيا وَاقتصاديا وامنيا وهي تخوض غمار الفترة الحالية الحرجة».

وقال الغانم: «شدد سمو أمير البلاد على أهمية التركيز على أولويات تحصين الجبهة الداخلية وتقوية جاهزية البلاد لأي تطور، راجيا من النواب تحاشي الصراعات الثانوية المبنية على المصالح الضيقة وتغليب المصلحة العليا للبلاد».

وأضاف: «سمو أمير البلاد يدعو أبنائه النواب الى تفادي استخدام الأدوات الدستورية في غير مكانها الصحيح وبشكل متعسف لا يراعي الظروف توقيتا ومواءمة».

وختم الغانم: «هذا ما تمناه سمو الأمير على أبنائه النواب وطلب مني نقل هذه الرسالة التي قمت بنقلها حرفياً».

الرئيس الغانم يخلي القاعة من الحضور لمناقشة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

أخلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قاعة عبدالله السالم من الحضور، لمناقشة طلب الحكومة نظر الظروف العالمية الطارئة وتداعيات المواجهة العسكرية الراهنة بين روسيا وأوكرانيا وتأثيراتها في جلسة سرية.

وقال سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء في مداخلة له في جلسة الخاصة لمجلس الأمة اليوم الاثنين أثناء بداية الجلسة: «ما إن بدأت الكويت والعالم بالتقاط الأنفاس بعد جائحة كورونا التي استمرت لمدة سنتين والتعامل مع آثارها في مختلف القطاعات حتى اندلعت حرب في أوكرانيا».

وأضاف سموه أن مجلس الوزراء منذ بداية التوتر والتصعيد والحشد بدأ يعقد اجتماعات استثنائية وعادية لمتابعة هذا الوضع وتفعيل خطة الطوارئ «ويهمنا إطلاع نواب مجلس الأمة على كل الاحتمالات المتوقعة وكيفية التعامل معها»، معرباً عن استعداد الحكومة للاستماع لكل الاقتراحات ووجهات النظر التي تقدم من النواب.

من جانبه قال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد الراجحي في مداخلة له إن طلب السرية جاء إعمالا لنص المادتين (69) و(72) من اللائحةالداخلية لمجلس الأمة ونظرا إلى الظروف الاستثنائية التي يمر فيها العالم بالنسبة للحرب بين روسيا وأوكرانيا والأحداث التي قد تنجم عن ذلك.

وتنص الفقرة الأولى من المادة (69) من اللائحة الداخلية للمجلس على أن « جلسات مجلس الأمة علنية ويجوز عقدها سرية بناء على طلب الحكومة أو رئيس المجلس أو عشرة أعضاء على الأقل وتكون مناقشة الطلب في جلسة سرية».

مجلس الأمة يعقد جلسة خاصة اليوم لمناقشة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

يعقد مجلس الأمة اليوم الاثنين جلسة خاصة وفقا لنص المادة 72 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وبناء على طلبين مقدمين من الحكومة وعدد من النواب لمناقشة تداعيات الظروف العالمية الطارئة وتأثيرات المواجهة العسكرية الراهنة بين روسيا وأوكرانيا.

وقُدم الطلب الحكومي عملا بنص المادتين 72 و69 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة لاطلاع المجلس على آخر التطورات والأحداث الحالية والاحتمالات كافة التي قد تنجم عن تطورات تلك المواجهة وإجراءات الحكومة في هذا الشأن.

وقدم في هذا الصدد 10 نواب طلباً آخر لعقد جلسة خاصة لمناقشة تداعيات الحرب وأثرها على الخليج العربي والكويت من حيث ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ونقص في المخزون الغذائي الاستراتيجي للدولة، وتوفير الأمن الغذائي الداخلي الدائم، والاستعداد لاحتمالات التلوث والتسرب النووي من المفاعلات الذرية.

ووقع الطلب النواب د. حمد المطر، د. صالح ذياب، أحمد الحمد، د. بدر الملا، مرزوق الخليفة، أسامة الشاهين، د.عبدالله الطريجي، د. محمد هادي الحويلة، مهلهل المضف، وبدر الحميدي.

يذكر أن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قد أعلن أمس أنه قام بدمج الطلبين بعد التنسيق بين مقدمي الطلب النيابي والحكومة في جلسة واحدة وتوجيه الدعوة إلى عقد الجلسة اليوم الاثنين الساعة الحادية عشرة صباحاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.