رئيسة “ديوان الخدمة”: محور هيكلة القطاع العام جاء لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد

by Editor Pick

كونا – قالت رئيسة ديوان الخدمة المدنية مريم العقيل إن محور إعادة هيكلة القطاع العام في برنامج عمل الحكومة جاء ترجمة لأهمية تطوير الهيكل الاداري في الجهاز الحكومي وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.
جاء ذلك في كلمة للعقيل أثناء العرض المرئي الذي قدمته الحكومة بعد انتقال مجلس الامة في جلسته التكميلية اليوم الاربعاء للنظر في برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي السادس عشر للسنوات (2022/2021 – 2025/2024).
وأكدت العقيل أن هذا المحور يحتوي على ركيزتين أساسيتين تضمان 26 مبادرة مبينة أن كل مبادرة لها بطاقة موضح فيها البرنامج الزمني لها ومؤشراتها ومستهدفاتها وكذلك الأدوار والمسؤوليات الخاصة بها.
وبينت أن ديوان الخدمة المدنية والهيئة والعامة لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة مسؤولتان عن هذه المبادرة مؤكدة أن تطوير وإعادة هيكلة القطاع العام يستوجب على الحكومة أن تطور في خدماتها التي تقدمها للمستخدمين سواء كانوا أفرادا أو قطاع خاص.
وأوضحت انه لتقديم أفضل الخدمات يجب الاهتمام بالابتكار وريادة الأعمال وتحسين جودة القوى العاملة وخلق وظائف في القطاع الخاص بهدف تلبية توقعات المواطنين في جودة الخدمات وتمكين القطاع الخاص من خلق اقتصاد متنوع مستدام وكذلك خلق اقتصاد غير نفطي يقوم على الابتكار وريادة الاعمال.
وأضافت أن معيار تطوير الهيكل الاداري للجهات الحكومية هو تحسن مؤشر فعالية الحكومة موضحة أن هذا المؤشر هو الذي يقيس جودة الخدمات العامة التي تقدمها الحكومة ويرتبط بمستوى الرضى لدى المستخدمين.
من جهته قال أمين عام المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي في كلمة مماثلة إن محور تطوير رأس المال البشري في برنامج عمل الحكومة يهدف إلى عدة أمور منها تطوير الرعاية الصحية.
وأضاف الدكتور مهدي أن تطوير الرعاية الصحية يعتمد على تعزيز الطواقم الطبية والطبية المساندة بالاضافة إلى الممارسات المثلى لتوظيف واستغلال البيانات الصحية وفق المعايير العالمية.
وبين أن المحور يدعو إلى اشراك القطاع الخاص والمستثمر الدولي في تطوير جودة الخدمات الطبية والرعاية الصحية عبر اسناد مهام الادارة التشغيلية للمرافق الصحية.
وأوضح أن المحور شدد على ضرورة تطوير المنظومة الصحية العامة للحد من الامراض المزمنة وتشجيع أنماط الحياة الصحية اضافة الى تنفيذ استراتيجية وطنية لتطبيق مبادرة المدن الصحية وإقامة شبكة المدن الصحية الكويتية وفق المعايير العالمية لضمان حياة كريمة.
ورفع رئيس الجلسة نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي جلسة مجلس الأمة التكميلية إلى الجلسة الخاصة الساعة 11 من صباح يوم غد الخميس.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment