على وقع توتر متزايد .. إيران تفجّر مجسماً لحاملة طائرات أميركية في الخليج وواشنطن: سلوك متهور وغير مسؤول

0

فجّر الحرس الثوري الإيراني مجسما لحاملة طائرات أميركية بصواريخ ، خلال تدريبات عسكرية في مياه الخليج امس ، على وقع توتر متزايد بين إيران والولايات المتحدة، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي.
وجرت التدريبات التي أطلق عليها «مناورات الرسول الأعظم الـ 14»، بحسب النسخة العربية من وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» قرب مضيق هرمز، الممر البحري الرئيسي بالنسبة لخمس الإنتاج العالمي من النفط. وأظهرت تسجيلات مصورة للمناورات بثها التلفزيون الرسمي القوات الجوية والبحرية التابعة للحرس الثوري وهي تستعد لشن هجوم قبالة الساحل في جنوب غرب البلاد.
وظهرت قوارب سريعة وهي تبحر ضمن تشكيل محدد قبل أن تطلق القوات البرية قذائف مدفعية بينما تم إطلاق صاروخ من مروحية.
وأظهرت اللقطات نموذجا لحاملة الطائرات الأميركية من فئة «نيميتز» بوجود صفوف من مجسمات طائرات مقاتلة على جانبي مدرج الهبوط.
وأطلق صاروخ آخر من مروحية خلف دخانا قبل أن يصطدم على ما يبدو بطرف السفينة الحربية الزائفة. وشوهد بعد ذلك عناصر القوات المسلحة وهم يهبطون على سطحها قبل أن تحيط بها نحو 10 قوارب سريعة.
وقال قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي للتلفزيون الرسمي إن: «ما تم عرضه في هذه التدريبات، على مستوى القوات الجوية والبحرية، كان كله هجوميا». وكان الحرس الثوري قال في بيان نقلته وكالة فارس إن قواته البحرية والجوية تستخدم «الصواريخ والطائرات المسيرة ووحدات الرادار» في التدريبات.
في المقابل، وصفت البحرية الأميركية امس التدريبات الإيرانية بـ «المتهورة وغير المسؤولة»، مؤكدة في الوقت ذاته أن التدريبات لم تعرقل حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية.
وقالت ريبيكا ريباريتش المتحدثة باسم الاسطول الخامس في بيان لوكالة فرانس برس: «نحن على علم بتدريبات إيرانية على مهاجمة مجسم سفينة مماثلة لحاملة طائرات»، مضيفة: «نرى دائما هذا النوع من السلوك متهورا وغير مسؤول». وتابعت: «هذه التدريبات لم تعطل عمليات التحالف في المنطقة ولم يكن لها أي أثر على التجارة في مضيق هرمز والمياه المحيطة به».

من جهة أخرى، ذكرت وكالة ميزان الإيرانية للأنباء أن انفجارا أشعل النار في صهريج وقود في إقليم كرمانشاه في غرب إيران امس، وهو الأحدث في سلسلة من الحرائق والانفجارات التي وقع بعضها في مواقع حساسة.
وقالت الوكالة: «وقع انفجار في صهريج وقود في مكان انتظار السيارات في منطقة دولت اباد الصناعية».
وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) أن ستة صهاريج وقود انفجرت وتسببت في حريق كبير في المنطقة. وأظهر تسجيل مصور للحادث نشرته وكالة ميزان أعمدة من الدخان الأسود الكثيف تتصاعد في السماء.
وقال كيوان مالكي نائب رئيس خدمة الإطفاء في كرمانشاه لوكالة الطلبة «نحو 100 من رجال الإطفاء شاركوا في احتواء الحريق في المنطقة. لم تقع خسائر في الأرواح لكن بعض الأشخاص أصيبوا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.