دشتي: لابد من الإسراع بإقرار قانون مزاولة مهنة الطب وحقوق المريض ووضعه على جدول الأولويات.

by Editor Pick

طالب رئيس جمعية أطباء الأسنان د. محمد دشتي الجهات المعنية كمجلس الوزراء ومجلس الأمة بالإسراع بإقرار قانون مزاولة مهنة الطب وحقوق المريض ووضعه على جدول الأولويات.

وقال دشتي في تصريح صحافي إن هذا القانون جاء نتاج عمل سنوات طويلة، وبتوافق مدروس بين جمعيات النفع العام واغلب مؤسسات الدول ووزارة الصحة وبالأخص الجمعيات الطبية والمعنية في صلب هذا القانون.

وأضاف أن القانون تم العمل عليه من قبل عدة جهات عبر اجتماعات مطولة مع الوزارة وجمعيات النفع العام المعنية والجهات الممثلة للمريض وحقوقه من محامين وجمعيات حقوق المرضى وحقوق الإنسان وغيرهم، كما تم تشكيل لجنة من الوزارة للعمل في هذا القانون من الجمعيات الطبية وجمعية أطباء الأسنان وجمعية الجراحين واتحاد أصحاب المهن الطبية الأهلية، لافتا إلى أن آخر قانون لمزاولة مهنة الطب وحقوق المريض كان قبل حوالي 40 عاما في سنة 1981.

وأوضح أن “المشروع بقانون الجديد يحتوي على أكثر من 90 مادة، منها جهاز المسؤولية الطبية وهو ما طال انتظاره لتنظيم مشاكل او القضايا المتعلقة بالمهنة ومن الذي يقوم بالفصل فيها من مختصين حتى لا تضيع حقوق مزاولي المهنة سواء كانوا أطباء او ممرضين او فنيين او غيرهم كما تحفظ حقوق المرضى، ووجود تأمين ضد الأخطاء الطبية لمزاولي المهنة في القطاع الحكومي والأهلي وسرعة تنفيذ الأحكام للمريض في حال ثبوت الخطأ، إضافة إلى تنظيم تراخيص المنشآت الصحية ومشاركة الشركات الطبية العالمية مع حفظ حقوق الطبيب ومزاول المهنة الكويتي في الترخيص لهذه المهنة دون غيره وعدم المساس بقيمتها”.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment