أمريكا تخفض 100 مليون دولار من مساعداتها لأثيوبيا بسبب موقفها من سد النهضة

0

قال مصدر بالكونجرس لوكالة «رويترز» يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة قررت خفض 100 مليون دولار من مساعداتها لإثيوبيا وسط خلاف مع مصر والسودان بخصوص سد النهضة الذي تبنيه أديس ابابا على نهر النيل.

وأبلغ المصدر «رويترز»، مساء الأربعاء، بأن «الولايات المتحدة قررت خفض المساعدات بسبب موقف إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة»، مشيرًا إلى أن «المساعدات التي سيتم خفضها تقدر بـ100 مليون دولار أو نحو ذلك، ومنها تمويل حجمه 26 مليون دولار ينقضي أجله بنهاية العام المالي».

وقال المصدر إن «معظم التمويل الذي شارف على الانتهاء مخصص للأمن الإقليمي وأمن الحدود والمنافسة السياسية وتحقيق التوافق والتغذية».

وأضاف المصدر أن «التمويل المخصص لمكافحة الإيدز وبرنامج الغذاء مقابل السلام والمساعدة الدولية في الكوارث والمساعدات الخاصة بالهجرة واللاجئين لن يتأثر».

جدير بالذكر أنه كان قد عُقد الجمعة الماضية اجتماع برئاسة وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، في بيان رسمي، مساء الجمعة، إلى: «استمرار عدم التوافق بين الدول الثلاث حول العديد من النقاط القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة بشأن مقترحات والمُعدة بواسطة الدول الثلاث والتى لم ترق بعد إلى عرضها على هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا».

وأوضح أنه: «وبعد نقاش مطول بشأن المفاوضات خلال الفترة القادمة، توافق وزراء المياه في نهاية الاجتماع على قيام كل دولة منفرده بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب إفريقيا يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.