تعرف على قصة داؤود الخطيب “أسير فلسطيني” قضى نحبه في سجون الاحتلال الصهيوني بعد قرابة 18 سنة اعتقال

0

ت

قال عبدالناصر فروانة، مدير وحدة الدراسات والتوثيق بهيئة الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن معلومات أولية وردت إليهم تفيد بوفاة الأسير داود طلعت الخطيب (41 عامًا)، من بيت لحم إثر جلطة قلبية في سجن عوفر الإسرائيلي.

وفي وقتٍ لاحقٍ، أكد نادي الأسير الفلسطيني، في بيانٍ له مساء الأربعاء 2 سبتمبر، نبأ وفاة الأسير داود طلعت الخطيب في سجن “عوفر”، قائلا: “وفقًا للرواية الأولية حول ظروف استشهاده فإنه تعرض لجلطة”، محملًا إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن وفاته.

وأوضح فروانة في تصريحات لـ”بوابة أخبار اليوم”، أن الأسير داود الخطيب معتقل منذ قرابة ١٨ سنة وكان متبقيًا من فترة محكوميته بضعة شهور؛ حيث كان من المفترض الإفراج عنه في الرابع من ديسمبر المقبل.

وتحدث فروانة عن أن الأسير الراحل أُصيب من قبل بجلطة، لكن لم يحظَ بالاهتمام، ولم يحصل على الرعاية الطبية الكاملة.

ومن جانبه، لفت رامي عزارة، مسؤول الإعلام بمفوضية الشهداء والأسرى والجرحى التابعة لحركة فتح، إلى أن الأسير الراحل تعرض لنوبة قلبية سابقة قبل ثلاث سنوات، منوهًا إلى أنه كان يتبقى من مدة حبسه ثلاثة أشهر فقط.

وذكر عزارة لـ”بوابة أخبار اليوم” أن المعلومات المتوفرة حتى اللحظة تشير إلى أن الأسير الراحل لم يكن يعاني قبل الاعتقال من أية أمراض، مضيفًا أن هناك معلومات تشير إلى أنه كان قد اشتكى من ألم منذ عدة أيام دون استجابة من إدارة السجون مما أدى إلى وفاته.

والأسير الراحل داود الخطيب، الذي قضى نحبه في سجون الاحتلال، هو أحد كوادر حركة فتح، وكان واحدًا من ضباط جهاز المخابرات العامة الفلسطينية.

واعتُقل الخطيب على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في أبريل عام 2001، وقتما كان يبلغ من العمر 22 ربيعًا، وقد حكمت عليه محكمة إسرائيلية بالسجن لمدة ١٨ عامًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.