أردوغان: اكتشفنا كميات جديدة من الغاز في البحر الأسود

0

كشف الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان رقما جديدا لاحتياطات الغاز في حقل غاز مكتشف في الصيف في البحر الأسود، مشيراً إلى أن بلاده ستعرضه على الشعب في عام 2023.

وفي مؤتمر صحفي له على متن سفينة الفاتح قال أردوغان: «اكتشفنا 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود».

وكانت أنقرة قد أعلنت في أغسطس أنّها اكتشفت أكبر حقل غاز في تاريخها، مشيرة إلى أنّ كمية «الذهب الأرزق» تبلغ 320 مليار متر مكعب.

إلا أنّ إردوغان قال من على متن سفينة الفاتح للتنقيب في البحر الأسود «يوجد 85 مليار متر مكعب إضافي، بالتالي إن احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف يبلغ 405 مليارات متر مكعب».

وقال إن هذا الغاز سيبدأ بالوصول إلى المنازل التركية في 2023.

وكانت سفينة الاستكشاف والتنقيب «فاتح» قد بدأت مهمتها، في يوليو الماضي، في منطقة «تونا-1» على بعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي المطل على الجزء الغربي من البحر الأسود. ويأتي هذا الإعلان بعدما ضاعفت تركيا في السنوات الأخيرة جهودها لتفرض نفسها لاعباً إقليمياً على صعيد الطاقة وتقليص اعتمادها على واردات الطاقة التي تضعِف اقتصادها الهش.

وكانت تركيا قد أنفقت 41 مليار دولار في استيراد الطاقة، في العام الماضي، وتعاني ميزانيتها من أزمة أدت انخفاض كبير في قيمة الليرة التركية.

وتحتاج تركيا سنوياً إلى ما يتراوح بين 45 و50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، غالبيتها تقريباً مستوردة، من روسيا على وجه الخصوص.

 ويعني ذلك فاتورة توازي قيمتها 11 مليار يورو حسب السلطة التنظيمية لأسواق الطاقة.

ضاعفت أنقرة أيضا جهودها في شرق البحر الأبيض المتوسط حيث فتحت اكتشافات لحقول ضخمة في السنوات الأخيرة شهية الدول المطلة عليه.

 وتقوم تركيا بعمليات تنقيب أحادية في طريقة تثير غضب جارتها اليونان التي تتهمها بانتهاك الحدود البحرية. وفي الأسبوع الحالي،

أرسلت تركيا مجدداً سفينة أبحاث إلى مياه تعتبرها أثينا ضمن نطاقها، في خطوة جاءت عليها بانتقادات أوروبية وأميركية.

 إلا انّ إردوغان شدد مجدداً على أنّ بلاده «مصممة في الدفاع عن مصالحها» في البحر الأبيض المتوسط، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنّها لا تريد «التعدي على حقوق غيرها

 وقالت وسائل إعلام يونانية، إن الإعلام التركي قد بث خلال الساعات الأخيرة، مقاطع وأخبار مزيفة لغواصة يونانية في بحر إيجه.

وادعت وسائل إعلام تركية أن خمس طائرات استطلاع تركية من طراز CN-235 ومروحيتين قد مسحوا بحر إيجه بحثا عن الغواصات اليونانية.

وقد عثرت الطائرات التركية على غواصة يونانية من طراز «تايب 214»، بحسب الرواية والفيديو اللتان نشرهما، موقع «دايلي صباح».

من جانبه، علق موقع «غريك سيتي تايمز» اليوناني، بأن هذه ليست المرة الأولى التي تدعي أنقرة ذلك، مضيفا أنه من غير الواضح ما إذا كانت الغواصات اليونانية أرادت التخفي أم لا عن أعين الطائرات التركية،

وقال الموقع «يبدو أن تركيا أصيبت بالذعر بسبب عدم كفاءتها في العثور على الغواصات اليونانية، لدرجة أنها تلجأ الآن إلى الأخبار الكاذبة لإثبات أنها قادرة على العثور على الغواصة».

صحيفة «هيلاس جورنال» اليونانية أكدت أن الفيديو مزيف، وأنها دعاية تركية «كلاسيكية» غرضها التأثير على المعنويات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.