تجارة أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة ارتفعت لتبلغ نحو 8.8 مليار درهم (2.4 مليار دولار) خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري

0

ذكر مركز إحصاء أبوظبي أن تجارة الإمارة من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة شهدت ارتفاعًا كبيرًا في قيمتها، لتبلغ نحو 8.8 مليار درهم (2.4 مليار دولار) خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 25.7% مقارنة مع 7 مليارات درهم (1.9 مليار دولار) خلال الفترة نفسها من العام 2019.

ترسخ القفزة الكبيرة المسجلة في هذا النوع من النشاط التجاري مكانة الإمارة ودولة الإمارات العربية المتحدة عمومًا، كمركز إقليمي لتجارة اللؤلؤ والأحجار الكريمة التي تُعد من أقدم الأنشطة في الدولة.

تُظهر الإحصاءات الرسمية، التي نشرتها وكالة أنباء الإمارات، أن الدعم الأول للنمو في تجارة اللؤلؤ والأحجار الكريمة جاء من النشاط في بند الصادرات، التي ارتفعت قيمتها إلى نحو 6.3 مليار درهم (1.7 مليار دولار) خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى نهاية مايو/ آيار من العام الجاري، بزيادة نسبتها 5% مقارنة مع 6 مليارات درهم (1.6 مليار دولار) خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

كما شهدت واردات الإمارة من هذه السلع ارتفاعًا ملحوظًا، حيث سجلت 2.35 مليار درهم (626 مليون دولار) خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى مايو/ أيار من العام الجاري، بنسبة نمو تبلغ نحو 196%، مقارنة مع 793 مليون درهم (216 مليون دولار) خلال الفترة المقابلة من عام 2019.

توقعات بتزايد النشاط رغم التباطؤ العالمي

بلغت قيمة تجارة إعادة التصدير 131 مليون درهم (35.6 مليون دولار)، مقارنة مع 270 مليون درهم (73 مليون دولار) خلال فترة الرصد ذاتها.

تشير هذه المعطيات إلى أن إجمالي تجارة أبوظبي من اللؤلؤ والأحجار الكريمة شكل نحو 11% من إجمالي تجارة الإمارة من السلع غير النفطية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر مايو، والبالغة 80.2 مليار درهم (21.8 مليار دولار).

من المتوقع زيادة النشاط في هذا النوع من التجارة خلال العام الجاري، رغم حالة التباطؤ التي يشهدها العديد من القطاعات التجارية على مستوى المنطقة والعالم.

كانت وكالة أنباء الإمارات أشارت، في تقرير نشرته في شهر يوليو/ تموز الماضي، إلى أن المملكة العربية السعودية حافظت على المركز الأول في قائمة أكثر الدول تجارة مع أبوظبي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بينهما 17.91 مليار درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.