إيران قد تعلن «الأحكام العرفية» لمواجهة كورونا

0

قال عضو اللجنة العلمية الإيرانية لمكافحة فيروس كورونا والوقاية منه، ماجد مختاري، إن جائحة كورونا «قضية خطيرة قد تتطلب إضافة الأحكام العرفية إلى الحجر الصحي».

وفي حديثه ببرنامج تلفزيوني دافع، مختاري، عن اقتراح إغلاق طهران لمدة أسبوعين. وكان القائد العام لقوات الحرس الثوري، حسين سلامي، قال، الجمعة، إنه «كجزء من خطة وطنية، ستبدأ عملية من الباب إلى الباب بحثًا عن حاملي فيروس كورونا، وسنهاجم الأماكن التي يوجد فيها».

بحسب موقع «رايدو فردا». والأحد، ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن طهران ستقيد السفر إلى المدن الأكثر تضررا من فيروس كورونا الجديد، وسط ارتفاع قياسي في الوفيات اليومية بسبب فيروس كورونا. تغريم المخالفين

بينما ذكرت الإذاعة نقلا عن أمر من وزارة الداخلية أن الإجراء يسري، ظهر الاثنين، وسيستمر، حتى الجمعة، وسيتم تغريم المخالفين.

وأضافت أن القيود تمنع السكان من المغادرة وغير المقيمين من الدخول بناء على أرقام لوحات المركبات لكنها لا تنطبق على المواصلات العامة. وهي تنطبق على عواصم 25 محافظة تعتبر «حمراء»، أي أن نسبة الإصابة فيها بلغت أعلى مستوى في إيران، وتشمل العاصمة طهران التي تضم أكثر من 8 ملايين نسمة. وفُرضت إجراءات تقييدية محدودة، في تلك المدن، مما أدى إلى إغلاق بعض الأماكن العامة والشركات.

ودفع ارتفاع حصيلة الضحايا العديد من خبراء الصحة والمسؤولين إلى الدعوة إلى إغلاق تام في العاصمة. وفي الأيام الأخيرة، اقترح برلمانيون في مجلس النواب الإيراني وأعضاء لجنة الصحة الإقليمية، بما في ذلك المحافظ ورئيس مجلس مدينة طهران وثلاثة أعضاء في المجلس، إغلاق محافظة طهران لمدة أسبوعين. في غضون ذلك، أعلن نائب قائد شرطة طهران الكبرى للإشراف على الأماكن التجارية، العقيد نادر مرادي، عن تمديد إغلاق بعض الشركات في طهران لمدة أسبوع آخر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.